-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-09-2018 09:55 AM     عدد المشاهدات 387    | عدد التعليقات 0

بريزات: نجاح أول عملية زراعة قلب وكبد وكليتين من متوفاة دماغيا لأربعة مرضى

الهاشمية نيوز - أعلن مدير مديرية المركز الاردني لزراعة الاعضاء الدكتور عبد الهادي بريزات عن نجاح أول عملية نقل وزراعة أربعة أعضاء معا، تبرعت فيهن مواطنة متوفاة دماغيا، حيث "تم زراعة قلب وكليتين وكبد دفعة واحدة خلال 48 ساعة في عمليات جراحية أجريت مؤخرا".

وقال، في مؤتمر صحفي عقده بمقر المركز أمس، "إن المتبرعة المتوفاة أوصت بالتبرع بأعضائها، حيث تم نقل الأعضاء من خلال مستشفى البشير الحكومي ومديرية الخدمات الطبية الملكية، فيما بقيت إحدى الكليتين لمريض بالمستشفى التخصصي في عمان".

وأوضح بريزات أن المركز قام بالتنسيق والمتابعة مع الجهات المعنية لإجراء عملية استئصال وإخلاء طبي لأعضاء قلب وكبد وكليتين لمريضة متوفاة دماغيا في المستشفى التخصصي، وذلك من خلال كادر طبي وتمريضي تجاوز تعدادهم الـ60، مشيرا إلى أنه تم زراعة القلب والكبد لمريضين يرقدين في مدينة الحسين الطبية، فيما تم زراعة الكليتين، حسب أولويات زراعة الأعضاء المعتمدة في دليل الإجراءات العامة، حيث كانت الأولى من نصيب مريضة بـ"التخصصي"، والثانية لمريضة في مستشفى البشير الحكومي.

وذكر أنه بلغ مجموع عمليات زراعة الكلى في الأردن 1581، والكبد 109، والقلب عملية واحدة، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين 2011 وحتى نهاية آب (أغسطس) الماضي، لافتا إلى أن نسبة نصيب الأردنيين من تلك العمليات بلغت 55.5 %، حيث تم إجراء عمليات زراعة كلى للأردنيين (861)، والكبد (76)، وعملية قلب واحدة. وتابع بريزات أن عدد مرضى الفشل العضوي المسجلين على قائمة الانتظار الوطنية في مديرية المركز الأردني لزراعة الأعضاء، بلغ 349 مريضا، منهم 290 كلى، و55 كبد، و2 قلب، و2 رئة، مؤكدا أن عدد المرضى الراغبين بالتبرع بالأعضاء بعد الوفاة بلغ 500 شخص.

وأشار إلى أنه ما بين عامي 2015 و2018 بلغ عدد حالات الوفاة الدماغية التي تم تبليغ المديرية عنها 45، منها 32 حالة بـ"البشير" و13 أخرى في القطاع الخاص، موضحا أن عدد الحالات التي تم التحدث فيها مع الأهل 24 حالة، بينما وافق 14 شخصا من ذوي المتوفين دماغيا على التبرع بأعضاء مرضاهم بعد الوفاة. وذكر بريزات أن عدد المرضى المستفيدين من حالات التبرع بالأعضاء بلغ 8 أشخاص.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :