-

اقتصاد

تاريخ النشر - 23-09-2018 10:31 AM     عدد المشاهدات 322    | عدد التعليقات 0

(موديز): اندماج بنكي يخلق ثالث أكبر مصرف إسلامي في قطر

الهاشمية نيوز - قال تقرير صادر عن وكالة التصنيف العالمية "موديز"، إن الاندماج الناجح بين بنك بروة وبنك قطر الدولي سيكون مفيدا جدا للقطاع المصرفي القطري في المطلق، وسيخلق ثالث أكبر بنك إسلامي في قطر وسادس أكبر بنك قطري بحصة سوقية بنسبة 5 % من القروض المحلية.
ولفت إلى أن الاندماج سيؤدي إلى تخفيف من الضغط على ارتفاع تكاليف الاقتراض، وسيعمل الاندماج على تنويع صورة الأصول والخصوم، مضيفا: "من شأن هذا الاندماج أن يعزز مقترح الأعمال الخاص بالكيان المشترك نظراً لقوة القطاعات الفردية للمصارف المدمجة؛ حيث يتمتع "بروة" بعلاقات عمل قوية مع المستهلكين والشركات، كما أن بنك قطر الدولي (الذي يمتلك أيضا نشاطا تجاريا قويا للشركات) هو لاعب متخصص في مجال الخدمات المصرفية الخاصة. قاعدة رأس المال الموسع للدمج".
وأشار التقرير إلى أنه يمكن للكيان الجديد أن يشارك في القروض الجماعية الكبيرة على المستوى الإقليمي، وبالتالي توفير بعض التنويع الجغرافي. وفي الوقت نفسه، أضاف التقرير أنه نظرا لصغر حجم وفرص محدودة في السوق المحلية، فإن دمج البنوك المحلية هو استراتيجية نمو غير عضوية أقل خطورة نسبياً، على عكس ما قامت به بعض البنوك القطرية الأخرى من توسع على الصعيد الدولي في الولايات القضائية ومعظم دول الشرق الأوسط وأفريقيا الأخرى) التي هي أكثر خطورة من السوق المحلية.
وتأتي هذه الاتفاقية بعد شهرين من إلغاء اقتراح دمج أكبر ثلاثي الأطراف بين بروة، وبنك قطر الدولي، ومصرف الريان، مشيرا؛ أي التقرير، إلى أنه من المرجح أن تكون عملية الدمج فعالة في 2019.
وبمجرد اكتماله سوف يكون إجمالي أصول الكيان الجديد 22 مليار دولار أميركي بعد، وسيغير الكيان من صورة المخاطر العامة للمجموعة، سواء من حيث الملاءة المالية (رأس المال والربحية) والسيولة (الأصول السائلة والحصول على التمويل).
وسوف يستفيد البنك المندمج من النمو السريع في التمويل الإسلامي في المنطقة وسيخلق الاندماج تاسع أكبر البنوك الإسلامية في دول مجلس التعاون الخليجي، وتخطى نمو الأصول المصرفية الإسلامية المصرفية التقليدية في دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات الأخيرة، كما يتضح من معدل نمو سنوي مركب بنسبة 10 % من التمويل (مماثل للقروض) للمصارف الإسلامية بين العامين 2012 و2017 مقارنة بـ7 % للبنوك التقليدية.-(وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :