-

اقتصاد

تاريخ النشر - 12-09-2018 09:37 AM     عدد المشاهدات 415    | عدد التعليقات 0

خبراء: الأردن يملك بنية تحتية متقدمة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

الهاشمية نيوز - أكد متحدثون في جلسات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي انعقد أول من أمس في مجمع الملك الحسين، أن الأردن يتوفر فيه بنية تحتية متقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جنبا الى جنب مع الأفكار الريادية والتشريعات المحفزة للاستثمار.
وأشار هؤلاء الى أن الوصول الى التمويل يعد تحديا كبيرا؛ إذ إن الممولين يتعاملون بطريقة "كلاسيكية"، على حد وصفهم.
الدجاني: الرياديون بالأردن بحاجة لدعم حكومي أكبر
وقال رئيس قسم خبرة العملاء منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في شركة "نيسان"، حسين الدجاني، إن الأردن من الدول الأساسية بالمنطقة التي تمتلك القوى البشرية المؤهلة والمدربة وذات الخبرة الكبيرة، بالإضافة الى الأفكار الريادية المميزة.
وأكد أهمية دفع هذه الأفكار وتنميتها وتطويرها أكثر نحو العالم، موضحا أن الرياديين بحاجة لمزيد من الدعم على المستوى الحكومي أو القطاع الخاص، بالإضافة للشركات متعددة الجنسية العاملة في خارج المملكة.
ودعا الى تطوير التعليم والتخلص من التعليم التقليدي، لاسيما أن عددا جيدا من الخريجين الجدد يفضلون العمل في الخارج.
عرفة: الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الأعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة
ومن جهته، أكد المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا في شركة "IrisGuard"، بشار عرفة، أن الأردن يوفر البيئة الحاضنة لريادة الأعمال لإيجاد التكنولوجيا المبتكرة، مشيدا بالتشريعات الممكنة التي يتعامل بها البنك المركزي.
وحول التحديات، قال عرفة "إن التغير في النظام الضريبي يعد تحديا أمام تقدم ريادة الأعمال، خصوصا على الشركات الناشئة، في حين أن الوصول الى التمويل يعد تحديا؛ إذ أن الممولين يتعاملون بطريقة "كلاسيكية""، على حد وصفه.
وحول المنتدى، أوضح أن المواضيع التي يناقشها عبر الجلسات مهمة للغاية، مؤكدا الفرصة الكبيرة التي أتاحها المنتدى للشباب الريادي للمشاركة في حدث إقليمي كهذا.
نشيوات: 20 % نسبة الدفع الإلكتروني في الأردن
الى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لـ"زين كاش"، الدكتور علاء النشيوات، إنه يتواجد في الأردن 400 ألف مستخدم للمحافظ المالية الإلكترونية.
وبين أن في الأردن منصات تقبل عمليات الدفع الالكتروني بشكل آمن، وتحفظ الخصوصية وسرية المعلومات، مضيفا أن نسبة الدفع بواسطة النقد في الأردن تصل الى 80 بالمائة، بينما 20 بالمائة للدفع الإلكتروني.
وأكد أهمية تعزيز ثقة المواطنين بالدفع الإلكتروني من خلال الحكومة والبنك المركزي.
وحول المنتدى، اعتبر أن المنتدى يعد فرصة "رائعة" لمناقشة العديد من المواضيع التي يعد الأردن قادرا على تطبيقها وتواكب الممارسات العالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات بشكل عام.
وأكد أنه يتوفر فيه بنية تحتية متقدمة في مجال أنظمة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، جنبا الى جنب مع الأفكار الريادية والتشريعات المحفزة للاستثمار.
علمي: الأردن يعد من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد
ومن جهته، قال المؤسس والمدير التنفيذي لشركة الإدارة الاستراتيجية الدولية، فارس علمي، إن الأردن يعد من الدول التي تقدم نموذجا للابتكار بشكل جيد، مبينا أن هناك ريادية وطنية كبيرة في الأردن.
وأشار علمي، الى أن الرياديين في الأردن بحاجة لمزيد من الاتصال مع الأسواق العالمية، نظرا لمحدودية السوق المحلي.
وشدد على أن المنتج الأردني يستطيع أن ينافس الأسواق العالمية اذا تم توفير الظروف المناسبة لذلك.
ناصر: الأردن لا ينقصه الإبداع، ولكنه بحاجة لبيئة محفزة للإبداع
وعلى الصعيد ذاته، قال مؤسس شركتي "ميديا سكوب" و"ليفانت نيتورك"، زيد ناصر، إن الأردن لا ينقصه الإبداع، ولكنه بحاجة لبيئة محفزة للإبداع.
واعتبر أن المبدع الأردني يواجه مشكلة محدودية السوق المحلي، بالإضافة الى الوصول الى الأسواق الخارجية، مبينا أن هناك قيودا في حركة الأشخاص والأموال في المنطقة.
وأضاف أن البيئة التعليمية لا تخلق الريادة، مشددا على أن هناك نقصا واضحا في إيجاد بيئة تصقل الإبداع في المدارس والمعاهد.
ودعا الى إطلاق مبادرة تضم المبدعين لصقل إبداعهم بشكل أكبر، مؤكدا أن شركات ريادية أثبتت وجودها في الخارج بشكل منافس.
عبد العزيز: المنتدى يعد حدثا مهما على مستوى المنطقة
الى ذلك، قال الأخصائي الأول في مكتب الاستراتيجية والتحول التنظيمي في إمارة دبي، مازن عبد العزيز، إن العالم العربي يتوفر فيه كادر شبابي مميز في إنتاج التكنولوجيا واستخدامها.
وأكد الأردن يملك بيئة ريادية مميزة، لاسيما من خلال حواضن الأعمال، منوها الى أن النقص في التمويل وتوفر المهارات والخبرات يعدان تحديين للترويج للأفكار الريادية الأردنية نحو العالمية.
وحول المنتدى، أكد أنه قدم محتوى جيدا في ظل مشاركة كبيرة، معتبرا أن هذا المنتدى يعد حدثا مهما على مستوى المنطقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :