-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-08-2018 09:20 AM     عدد المشاهدات 511    | عدد التعليقات 0

مطالبات لإلغاء شرط المنشأ الثالث في استيراد الحليب المجفف

الهاشمية نيوز - طالب ممثلو مصانع ألبان وأجبان، وزارة الزراعة بإلغاء شرط المنشأ الثالث في استيراد الحليب المجفف، والعودة لشرط المنشأ الأصلي للحد من استيراده بكميات كبيرة وحصر استخداماته لأغراض صناعية محددة.
وأكدت جمعية تسويق الحليب خلال اجتماع أمس الثلاثاء في وزارة الزراعة برئاسة وزيرها خالد الحنيفات "أهمية الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال استيراد الحليب المجفف، داعية إلى عدم فتح باب الاستيراد على مصراعيه وحصر استخداماته لأغراض محددة فقط"، بحسب رئيسها مروان صوالحة.
وقال صوالحة في تصريح لـ "الغد" ان وفد مربي الأبقار والجمعية وعددا من أصحاب مصانع الألبان والأجبان، أشاروا خلال الاجتماع الى "المعوقات التي تواجه قطاع مربي الثروة الحيوانية خاصة خلال هذه الفترة من العام"، مبينا أن "الأسواق تشهد فائضا في كميات الحليب الطازج التي تنتجها 200 مزرعة أبقار في الضليل، والتي تقدر بحوالي 250 طن يوميا".
من جهته أكد وزير الزراعة خالد الحنيفات التزام الوزارة بقرار تعليق استيراد "الأبقار البكاكير، على أن يتم إعادة النظر بهذا القرار بعد التنسيق مع اللجنة الممثلة لجمعيات مربي الأبقار"، داعيا إلى إحداث توازن في انتاج الحليب الطازج لتلافي النقص أو الفائض الكبير وبما لا يعطل مصالح المستثمرين.
وأكد أن الوزارة ملتزمة باتفاقها مع مربي الأبقار بتخفيض كميات الحليب الجاف المستورد من الخارج، وتشديد عمليات الإدخال لغايات صناعية محددة، فيما حث مؤسسة الغذاء والدواء على تشديد الرقابة على المصانع غير المرخصة التي تروج منتجات مستوردة من مشتقات الحليب كالأجبان البيضاء واللبنة طويلة الأمد الأمر الذي يؤثر على تسويق المنتج المحلي من هذه المشتقات.
وكان العشرات من مربي الأبقار ومنتجي الحليب الطازج نفذوا مؤخرا عدة اعتصامات أمام وزارة الزراعة وفي الظليل تخللها سكب كميات كبيرة من الحليب الفائض، احتجاجا على فتح باب استيراد الأبقار "البكاكير"، كان آخرها استيراد أكثر من 5 آلاف رأس خلال الاعوام السابقة، إضافة إلى استيراد الحليب المجفف لتصنيع الألبان والأجبان.
وحضر الاجتماع ممثلون عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ودائرة الجمارك العامة ومصانع الألبان والأجبان في منطقة الضليل ومستوردي اجبان والبان.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :