-

المجتمع والناس

تاريخ النشر - 29-08-2018 09:19 AM     عدد المشاهدات 579    | عدد التعليقات 0

خوري: الخوف غير المبرر من أشعة الشمس يرفع نسبة نقص فيتامين د

الهاشمية نيوز - قالت اخصائية الأمراض الباطنية الدكتورة طروب خوري إن “الدراسات الحديثة تشير إلى علاقة نقص فيتامين (د) بأمراض الدماغ (الزهايمر) والاكتئاب والتصلب اللويحي، وارتفاع نسبة الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية والسكري وخاصة النوع الأول”، عدا عن مرض الكساح بين الأطفال وهشاشة العظام بين الكبار.
وأضافت في محاضرة نظمتها شركة طبية سويدية أمس ان “الخوف غير المبرر من التعرض لأشعة الشمس، أدى لارتفاع نسبة نقص الفيتامين في العالم والذي يتراوح بين 50 % من سكان الولايات المتحدة الأميركية و72 % من سكان استراليا، ونسبة قريبة لتلك النسب في المملكة”.
واوضحت أن كبار السن والفئات هم الأقل عرضة لأشعة الشمس، كربات البيوت وسكان الدول التي تبعد عن خط الاستواء.
وأشارت خوري إلى أن فيتامين (د) لا يعتبر فيتامينا فقط، وإنما مسؤول عن عمليات عديدة في الجسم، وبالإضافة للمساعدة في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، يساعد كل خلية في الجسم على الحصول على ردة الفعل المناسبة لأي مؤثر، وهو مسؤول عن مقاومة الجسم للالتهابات المختلفة وتسهيل عملية ردود الفعل لأي مؤثر سلبي. وأوضحت أن أعراض نقص فيتامين (د) بعضها صامته وبعضها آلام في الظهر والمفاصل. ونصحت المواطنين بالتعرض لأشعة الشمس من 15 إلى 25 دقيقة أربع مرات في الأسبوع، وتناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) من الأسماك الدهنية والحليب أو تناول العلاجات.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :