-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-08-2018 09:29 AM     عدد المشاهدات 371    | عدد التعليقات 0

90 % نسبة الإنجاز في عمليات صيانة مكاتب تخليص معبر جابر الحدودي

الهاشمية نيوز - استعدادا لإعادة تشغيل معبر "جابر - نصيب"، وبعد مضي ما يقرب من الشهر على أعمال صيانة لشركات ومكاتب التخليص في تلك المنطقة الحدودية، المتاخمة للأراضي السورية، بلغ حجم الإنجاز في عمليات الصيانة حوالي 90 %، وفق نقيب أصحاب شركات ومكاتب التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة.

وقال أبو عاقولة، في تصريح صحفي لـ"الغد"، إن عمليات الصيانة في مكاتب "جابر - نصيب"، والبالغ عددها 80 مكتبا موزعة على 172 شركة، سـ"تنتهي كليا يوم الخميس المقبل"، وذلك بعد أن قام المتعهد بتنفيذ قسم كبير من الأعمال المطلوبة منه، والتي اشتملت على إعادة صيانة المكاتب وإيصال التيار الكهربائي و"الإنترنت" وعمليات دهان وتركيب بلاط وشبكة صرف صحي.

وأضاف أنه واعتبارا من يوم الخميس المقبل تكون جميع مكاتب منطقة جابر جاهزة وبشكل فوري لتنفيذ الأعمال المطلوبة منها حال تم اتخاذ القرار الرسمي بفتح المعبر، مشيرا إلى أن شركات التخليص قادرة على تسيير الأعمال بشكل يتلاءم مع حجم العمل أيا كان.

وأشار أبو عاقولة إلى أن عدد العاملين في مكاتب التخليص في منطقة جابر يبلغ حوالي 600 شخص، مبينا أن "إعادة فتح الحدود ستعود بفوائد كبيرة على القطاع بشكل خاص، وعلى الاقتصاد الوطني بشكل عام لأنه يعد شريان التجارة الرئيس بين الأردن وسورية ولبنان وتركيا وعدد من الدول الأوروبية".

وأكد "أن وفدا اقتصاديا أردنيا سيزور دمشق مطلع الشهر المقبل، حيث تمت عملية التنسيق بشأن ذلك بين غرفة تجارة الأردن واتحاد الغرف التجارية السورية".

من جهته، أكد نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود "أن قطاع الشاحنات الأردنية والذي تعرض إلى العديد من الانتكاسات بسبب أزمات دول الجوار مستعد لنقل البضائع وتبادلها فورا مع سورية بمجرد الإعلان عن فتح الحدود الأردنية السورية بشكل رسمي".

وأضاف أن "هناك 5 آلاف شاحنة أردنية جاهزة لنقل البضائع"، لافتا إلى أن "استئناف العلاقات التجارية بين البلدين من شأنها السماح بعودة مبادلة البضائع على الحدود الأردنية السورية".

وأوضح الداوود أن خسائر قطاع الشاحنات خلال الأعوام الماضية "تجاوز الـ725 مليون دينار بسبب الأزمتين العراقية والسورية".

يذكر أن قطاع الشاحنات الأردنية يضم 21 ألف شاحنة تعيل بشكل مباشر حوالي 100 ألف مواطن، بحسب الداوود الذي أكد أن "العشرات من الشاحنات تم الحجز عليها من قبل شركات التمويل والبنوك، بسبب تعثر أصحابها عن السداد".

وكان رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان توقع أن ترتفع صادرات المنطقة الحرة بالزرقاء بعد فتح معبر جابر مع سورية إلى قرابة مليار دولار أميركي سنويا، فيما صادراتها السنوية حاليا تصل إلى قرابة الـ600 مليون دولار.

وبين، في تصريح صحفي سابق لـ"الغد"، أن المنطقة الحرة في الزرقاء تضم 220 مصنعا مختلفا كانت تعمل على تصدير البضائع من خلال المعبر إلى لبنان وتركيا وأسواق دول أوروبية.

وأوضح رمان أن إعادة فتح الحدود التي أغلقت قبل أكثر من 3 أعوام، ستعود بفوائد كبيرة على الاقتصاد الأردني بشكل عام، خصوصا وأن المعبر يعد شريانا رئيسيا للتجارة بين الأردن وسورية والعديد من الدول.

يأتي ذلك في وقت قال فيه رئيس بلدية السرحان المهندس خلف السرحان إن البلدية نفذت أعمال تنظيف ورفع جميع العوائق عن طريق جابر الحدودي، وإعادة تأهيل المنطقة الحدودية هناك وبما يضمن إنسيابية الحركة والعمل حال تم اتخاذ قرار رسمي بفتح المعبر.

وأضاف أن البلدية تنتظر عملية اتخاذ قرار رسمي بفتح المعبر، والذي من شأنه عودة الحركة التجارية إلى سابق عهدها، مع ما يصاحب ذلك من تشغيل للأيدي العاملة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :