-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-07-2018 10:32 AM     عدد المشاهدات 460    | عدد التعليقات 0

ستري: نشترك والأردن بقيم تؤهلنا للتعامل مع القضايا الدولية والإقليمية

الهاشمية نيوز - أكد السفير المغربي في عمان محمد ستري أهمية الدور الطلائعي لجلالة الملك عبدالله الثاني على الصعيد الدولي، مشيدا بالسياسة الرشيدة والإصلاحات المهمة التي حققها الاردن بجهود جلالته "لما فيه خير ورقي وازدهار الشعب الأردني".
واضاف ستري في حديث صحفي بمناسبة احتفالات المغرب بعيد العرش الذي يصادف هذه السنة الذكرى 19 لتولي الملك محمد السادس العرش، أن الاردن والمغرب يتبنيان نفس القيم والمبادئ التي تؤهلهما للقيام بدور فعال في التعامل مع مختلف القضايا خاصة على الصعيدين الدولي والإقليمي.
وشدد ان بلاده تسعى الى "تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور حول القضايا المطروحة مع مختلف الدول وفي مقدمتها المملكة التي يكن لها المغرب، كل المحبة بحكم الوشائج القوية والروابط التاريخية والقواسم المشتركة التي تضفي الخصوصية والتميز على العلاقات التي تجمع المملكتين، والتي تفرض بذل مزيد من الجهد ليرقى التعاون الاقتصادي والمبادلات التجارية الى مستوى التقارب السياسي".
وكشف ستري عن ان النقل البحري والجوي بين البلدين سيشهد في القريب العاجل آفاقا جديدة للتعاون خاصة بين مينائي طنجة المغربي الذي هو من اكبر 20 ميناء في العالم وميناء العقبة.
ودعا الى استغلال الموقع الجغرافي المتميز للأردن والمغرب كبوابتين للشرق الأوسط وافريقيا لا سيما في ظل وجود اهتمام اردني بأفريقيا والتعاون معها، وفي ظل وجود اكثر من 100 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي وبروتوكول بين البلدين إضافة الى أن هناك امكانية لإقامة شراكات "رابح-رابح".
وأشار ستري الى التنسيق القائم بين المملكتين والقيادتين فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية والحق المشروع للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة، موضحا أن الملك عبدالله الثاني بصفته الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وجلالة الملك محمد السادس الذي يرأس لجنة القدس، يجعل البلدين في مقدمة المساندين للقضية الفلسطينية، وهو ما يدلل عليه وجود مستشفى ميداني أردني وآخر مغربي في غزة.
واشاد من جانب آخر بالتعاون الثقافي والتعليمي والبرلماني اضافة الى دعم كل من البلدين للآخر في المحافل الدولية.
واضاف، وبالموازاة مع المكتسبات التي تم تحقيقها على المستوى الوطني، يواصل المغرب نهج سياسة خارجية فاعلة وذات مصداقية سواء في علاقاته الثنائية مع أشقائه وشركائه أو على صعيد العلاقات متعددة الأطراف وفق مجموعة من الضوابط والمحددات في مقدمتها تغليب منهج الحوار ومبدأ الاعتدال والحرص الثابت على الالتزام باحترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية لكل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وكذا الانخراط في جهود المجتمع الدولي الرامية إلى تثبيت قواعد ودعائم الأمن والسلم العالميين ومواجهة الآفات التي تهدد أمن واستقرار الدول، وعلى رأسها التطرف والإرهاب.
واشار ستري الى ان المغرب استمر بفضل المتابعة والاشراف المباشر لجلالة الملك، في تقوية تواجده بأفريقيا على الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية استنادا على منطق الشراكة التضامنية الهادفة الى خدمة المواطن الافريقي وتحقيق التنمية المشتركة والاندماج الاقليمي ما مكن المغرب من تعزيز موقعه كأول مستثمر بغرب افريقيا وثاني مستثمر على صعيد القارة الأفريقية ككل.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :