-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 27-07-2018 10:32 AM     عدد المشاهدات 442    | عدد التعليقات 0

الأمير الحسن يؤكد أهمية المخرجات الإحصائية في التطوير والتنمية

الهاشمية نيوز - أكد سمو الأمير الحسن بن طلال أمس؛ أهمية دور دائرة الإحصاءات العامة، بتوفير بيانات ومعلومات تسهم بالتطوير والتنمية في الأردن.
ولفت سموه، خلال زيارته الى الدائرة؛ بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن، ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ومدير عام الدائرة الدكتور قاسم الـزعـبي، لتطوير العمل الاحصائي، ليواكب الهدف الإنساني ومتطلبات المواطن المعيشية.
وأكد سموه أهمية التفاعل مع الرقم والاستفادة منه وتوظيفه بالتنمية، التي تبدأ بأرقام مأخوذة من تحليل الواقع الاقتصادي والاجتماعي؛ وتنعكس خططاً وبرامج تنفيذية وتنتهي بتقييم النتائج عبر أرقام الواقع الجديد.‏
كما أشار سموه، لأهمية ادخال الدراسات التي تشير الى السلوك والثقافة والفكر وتحديد كافة المعطيات الموجودة على الأرض من القاطنين، وابراز خصائصهم المختلفة، وتسهيل مهمة تبادل المعلومات، ليستفيد منها المواطن.
وبين أن عملية التشبيك بين المؤسسات الوطنية، عبر الاستراتيجية الوطنية التي اطلقتها الدائرة، ووضع المواطن ليكون شريكاً فيها عن طريق مؤسسات المجتمع المختلفة، لها دور مهم بهذا الخصوص.
قعوار أكدت أهمية البيانات الاحصائية التي تنتجها الدائرة في تنفيذ برامج التنمية، مبينة ان التحول الإلكتروني في الدائرة، شكل نقلة نوعية في توفير البيانات الاحصائية وتطوير العمل الاحصائي، إذ وفّرت الدائرة بيانات في مختلف المجالات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
وقدم مدير عام الدائرة الزعبي؛ شرحا عن ابرز إنجازات الدائرة، والاستراتيجية الوطنية التي تهدف لرفع القدرات المؤسسية للدوائر والوحدات الإحصائية في المؤسسات الوطنية، وتحسين جودة البيانات والمساعدة بتلبية الاحتياجات للبيانات الإحصائية المتجددة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في الأردن.
وأشار إلى أن مفهوم الاستراتيجية؛ يركز على اللامركزية في الإحصاء، إذ ستقوم الوزارات والمؤسسات الشريكة؛ بإعداد خطط تنفيذية لتطوير إحصاءاتها.-(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :