-

اقتصاد

تاريخ النشر - 10-07-2018 12:10 PM     عدد المشاهدات 450    | عدد التعليقات 0

اليوان الصيني ينتعش واليورو يصعد لأعلى مستوى

الهاشمية نيوز - انتعش اليوان الصيني وارتفع اليورو لأعلى مستوياته منذ 14 حزيران (يونيو) أمس مع اقبال المستثمرين على الأصول عالية المخاطر بعد نشر بيانات مواتية عن الوظائف الأميركية الأسبوع الماضي وفي ظل دلائل على أن التوترات التجارية لم تضعف الزخم الاقتصادي حتى الآن.
ويبدو أن المستثمرين يتجاهلون حتى الآن النزاع التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين، ويؤثرون التركيز على البيانات الاقتصادية المواتية. وتظهر الأرقام ارتفاعا قويا في الصادرات الألمانية وهو ما عزز المعنويات أيضا.
وصمد الجنيه الاسترليني في وجه استقالة الوزير المعني بشؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بسبب معارضة خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي التي جرى الاتفاق عليها حديثا بخصوص مرحلة ما بعد الانسحاب من الاتحاد.
وارتفع الاسترليني إلى 1.3328 دولار مع تركز المتعاملين على تزايد احتمالات ”الخروج السلس لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي“ الذي يحتفظ فيه الطرفان بعلاقات تجارية وثيقة.
وزاد اليوان 0.5 % في الأسواق الخارجية إلى 6.6292 يوان للدولار ليواصل ابتعاده عن المستويات المتدنية التي سجلها في يونيو حزيران حين تكبد أكبر خسارة شهرية على الإطلاق.
وارتفع اليورو 0.3 % إلى 1.1779 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ 14 حزيران (يونيو)، مع تكبد العملة الأميركية خسائر واسعة النطاق.
وتراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات رئيسية، بنسبة 0.2 % إلى 93.899. وخسر الدولار نحو 0.5 % يوم الجمعة مسجلا 93.921، وهو أدنى مستوى له منذ 14 حزيران (يونيو)، بعدما جاءت بيانات الأجور الأميركية التي تحظى بمتابعة وثيقة مخيبة لتوقعات السوق.
وأظهرت البيانات أن متوسط دخل الساعة بالولايات المتحدة زاد خمسة سنتات أو 0.2 % في حزيران (يونيو)، بعدما ارتفع 0.3 % في أيار (مايو). ويشير ذلك إلى ضغوط تضخمية متوسطة قلصت التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة أربع مرات في 2018.
وأشارت بيانات يوم الجمعة أيضا إلى أن الوظائف في القطاعات غير الزراعية ارتفعت بوتيرة أكبر من المتوقع بلغت 213 ألف وظيفة في حزيران (يونيو).
ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار أمام العملة اليابانية ليستقر عند 110.49 ين بعدما نزل 0.2 % يوم الجمعة.
وزاد الدولار الاسترالي، الذي يعتبر مؤشرا على أي تباطؤ مرتبط بالصين نظرا لاعتماد استراليا على الطلب الصيني على صادراتها، بنسبة نصف % أمام نظيره الأميركي ليصل إلى 0.7463 دولار.
الى ذلك، ارتفعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي على غير المتوقع في حزيران (يونيو)، رغم المخاوف من حرب تجارية شاملة بين الصين والولايات المتحدة التي هزت الأسواق.
وأظهرت بيانات البنك المركزي أمس أن الاحتياطيات زادت 1.51 مليار دولار في حزيران (يونيو) إلى 3.112 تريليون دولار، مقارنة مع انخفاض بواقع 14.23 مليار دولار في أيار (مايو). وكان خبراء اقتصاد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجع الاحتياطيات 10.6 مليار دولار إلى 3.10 تريليون.
وكان نزوح رؤوس الأموال يمثل خطرا كبيرا على الصين في بداية 2017، لكن تشديد القيود الرأسمالية وضعف الدولار ساهما في الانتعاش القوي لليوان مما دعم الثقة في الاقتصاد. وانخفضت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 74.071 مليار دولار في نهاية حزيران (يونيو)، من 77.323 مليار دولار في نهاية أيار (مايو). - (رويترز)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :