-

عربي دولي

تاريخ النشر - 04-07-2018 09:39 AM     عدد المشاهدات 402    | عدد التعليقات 0

السعودية مستعدة لزيادة إنتاجها النفطي

الهاشمية نيوز - أكّدت السعودية أمس أنها على استعداد لزيادة إنتاجها من النفط "عند الحاجة" عبر "استخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية" التي تقدّر بنحو مليوني برميل، وذلك بهدف المحافظة على استقرار السوق، حسبما أعلن مجلس الوزراء.
وقال المجلس في جلسته الأسبوعية إن المملكة "على استعداد (...) لاستخدام طاقتها الإنتاجية الاحتياطية عند الحاجة للتعامل مع أي متغيرات مستقبلية في معدلات العرض والطلب على البترول وبالتنسيق مع الدول المنتجة الأخرى".
وأضاف بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن "أحد أهم أهداف سياسة المملكة البترولية هو السعي دوماً لتحقيق التوازن والاستقرار في أسواق البترول وبالتنسيق والتشاور مع الدول المنتجة الأخرى وكذلك الدول المستهلكة الكبرى".
وجاء التأكيد السعودي بعد قول الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت الماضي أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط.
وكتب ترامب في تغريدة "تحدثت للتو إلى الملك السعودي سلمان وشرحت له أنه بسبب الاضطرابات والخلل في إيران وفنزويلا، أطلب أن تزيد السعودية إنتاج النفط، ربما حتى مليوني برميل للتعويض". وأضاف "الأسعار مرتفعة للغاية! وقد وافق".
وذكر البيت الأبيض في وقت لاحق أن الملك سلمان أبلغ الرئيس الأميركي أن المملكة تملك القدرة على إنتاج مليوني برميل إضافي من النفط يوميا لاستخدامها في حال الضرورة لضمان توازن الأسواق.
وخلال جلسة مجلس الوزراء السعودي أمس، أطلع الملك سلمان أعضاء الحكومة على فحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من ترامب و"ما جرى خلاله من تأكيد الزعيمين على ضرورة بذل الجهود للمحافظة على استقرار أسواق النفط"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية طلبت الثلاثاء الماضي من جميع الدول، وبينها الصين والهند، المستوردتان الكبيرتان للنفط الإيراني، بوقف استيراد النفط الإيراني بحلول الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تحت طائلة التعرض للعقوبات الأميركية التي قررت واشنطن إعادة فرضها بعد خروجها في أيار (مايو) الماضي من الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني الموقع عام 2015.
وكانت إيران أكدت الأحد الماضي عزمها على "إفشال" الخطة الأميركية لمنعها من بيع نفطها في الخارج.
وقال اسحق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني في خطاب نقله التلفزيون الإيراني الرسمي "بالتأكيد سنقوم بما يلزم لإفشال هذا الطرح الأميركي القائم على محاصرة النفط الإيراني".-(أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :