-

عربي دولي

تاريخ النشر - 29-06-2018 09:53 AM     عدد المشاهدات 445    | عدد التعليقات 0

بوتين وترامب يعقدان أول قمة ثنائية بمنتصف تموز في هلسنكي

الهاشمية نيوز - وصل دونالد ترامب إلى البيت الابيض بعد أن وعد بتحقيق المصالحة بين روسيا والولايات المتحدة. لكن في أجواء شهدت مزيدا من التوتر بعد عام ونصف العام، سيعقد الرئيس الجمهوري أول قمة ثنائية مع فلاديمير بوتين في 16 تموز(يوليو) في هلسنكي التي تعد أرضاً محايدة.
وأعلن البيت الابيض والكرملين في وقت واحد امس موعد ومكان اللقاء الذي يتم الاعداد له منذ أشهر بين رئيسي الدولتين اللذين لم يجتمعا الا على هامش لقاءات دولية.
ويشكل اللقاء الذي يأتي بعد نحو عشر سنوات على "انعاش العلاقات" الذي أراده باراك أوباما وأخفق فيه، محاولة جديدة لتحسين هذه العلاقات التي لم تكن يوما سيئة مثلما هي اليوم منذ الحرب العالمية الثانية.
وأضيفت الى لائحة الخلافات في السنوات الاخيرة قضايا جديدة بينها دعم موسكو للنظام السوري وضم القرم منذ تمرد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق اوكرانيا والاتهامات بتدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، أو تسميم العميل المزدوج السابق سيرغي سكريبال الذي أدى الى تبادل طرد دبلوماسيين، بما في ذلك أميركيين.
كما يأتي اللقاء بينما يحاول ترامب تجاوز الخطوط الدبلوماسية عبر خلافات مع حلفائه الأوروبيين وفي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى أو بلقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.
وقال الكرملين في بيان إنه خلال هذا اللقاء، ستتم مناقشة "الوضع الحالي وآفاق تطوير العلاقات الروسية الأميركية" وكذلك المواضيع الدولية الرئيسية.
اما البيت الابيض فقد ذكر أن الرئيسين "سيناقشان العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا إضافة إلى عدد من المواضيع المتعلقة بالأمن القومي".
وبعدما أكد مساء الاربعاء نيته التطرق خصوصا إلى أزمتي سورية واوكرانيا مع نظيره الروسي، ابدى ترامب تفاؤلا حذرا. وقال "قد يؤدي ذلك إلى أمور إيجابية"، موضحا ان "الكثير من الأمور الجيدة يمكن ان تحدث عندما نلتقي الناس".
وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أول من رحب بالقمة اذ قال لدى وصوله الى القمة الأوروبية في بروكسل "أرحب باللقاء المقبل بين الرئيسين ترامب وبوتين لأنني أؤمن بالحوار وبأن مقاربة حلف الأطلسي تجاه روسيا مضاعفة: الدفاع والحوار".
وُضعت اللمسات الاخيرة على هذه القمة الاربعاء خلال زيارة مستشار البيت الابيض للامن القومي جون بولتون الى موسكو، وهي تحظى بمتابعة حثيثة في الولايات المتحدة حيث تتهم روسيا بانها عملت لمصلحة انتخاب ترامب.
وقال فلاديمير بوتين الذي استقبل بولتون مبتسما في احدى قاعات الكرملين المذهبة، انه يأمل الا يكون ذلك "سوى خطوات اولى لاعادة العلاقات بالكامل"، مؤكدا انه "لم يسع يوما إلى المواجهة".
وأضاف "للأسف، علينا أن نلاحظ أن العلاقات الروسية الأميركية ليست في أفضل حالاتها"، معتبرا أن ذلك "نجم عن صراع سياسي شرس داخل الولايات المتحدة".
ويعود آخر لقاء بين ترامب وبوتين الى قمة مجموعة العشرين في فيتنام حيث أجريا مناقشة قصيرة في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي. وهما يسعيان الى عقد اجتماع منذ اعادة انتخاب بوتين لولاية رئاسية رابعة تستمر حتى 2024. - (ا ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :