-

اقتصاد

تاريخ النشر - 26-06-2018 10:09 AM     عدد المشاهدات 435    | عدد التعليقات 0

موسكو: التعاون الروسي السعودي يحقق الاستقرار بأسواق النفط

الهاشمية نيوز - قال رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي أمس، إن الاتفاق المشترك بين أوبك وحلفائها من منتجي النفط الآخرين على زيادة الإنتاج يظهر قوة ءالتحالف الروسي السعودي في مجال الطاقة، وهو ما سيسهم في إحلال الاستقرار بالسوق لسنوات كثيرة مقبلة.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع عدد من كبار منتجي الخام خارجها على زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا اعتبار من تموز (يوليو)، بعدما أقنعت السعودية منافستها إيران بالتعاون.

وقبل اجتماع أوبك في فيينا، قالت السعودية وروسيا أكبر منتجين للنفط في العالم إن هناك توافقا عاما على "إضفاء الطابع المؤسسي" على صيغة التعاون بين أوبك والمنتجين المستقلين وتمديدها حتى العام 2019 وما بعده لمراقبة السوق وتغيير الإنتاج إذا اقتضت الضرورة.

وقال كيريل ديمترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي "إقامة شراكة طويلة الأمد بين روسيا والسعودية فيما يتعلق بتنسيق الجهود بين منتجي النفط وإنشاء منظمة جديدة في المستقبل قائمة على التعاون بين أوبك والمستقلين من شأنه أن يسهم في تجاوز الخلافات بين المنتجين وبلورة استراتيجية عمل موحدة بشأن الأسواق العالمية".

وذكر ديمترييف، أحد المشاركين في صياغة الاتفاق الأولي بين موسكو أوبك في كانون الأول (ديسمبر) 2016، أن التعاون الطويل الأمد بين روسيا والسعودية "سيضمن استقرار التسعير في الأسواق العالمية وزيادة الاستثمارات في قطاع الطاقة".

وفي اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، قال ديمترييف إن السعودية، التي زار ولي عهدها الأمير محمد بن سلمان موسكو في حزيران (يونيو)، اتفقت على استثمار عشرة مليارات دولار في روسيا من بينها ملياران تم إنفاقهما بالفعل.

وأبلغ ديمترييف رويترز أنه يتوقع أن ترتفع الاستثمارات بين البلدين إلى مثليها في السنوات الثلاث المقبلة.

وفي سياق الأسعار، هبطت أسعار مزيج برنت أكثر من 2 % أمس بعد أن أخذ المتعاملون في حساباتهم زيادة متوقعة في الإنتاج اتفقت عليها أوبك ومنتجون مستقلون في فيينا يوم الجمعة.

وهبط سعر برنت في العقود الآجلة 2.2 % إلى 73.90 دولارا للبرميل مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 0.3 % إلى 68.36 دولارا للبرميل مدعوما بانخفاض طفيف في نشاط حفر الآبار في الولايات المتحدة.

ومن جهتها، قالت شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية أمس، إن لديها طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية في نيودلهي، إن أرامكو تنتج حاليا عشرة ملايين برميل يوميا من النفط ولديها القدرة لإنتاج 12 مليون برميل يوميا.

واتفقت أوبك، بقيادة السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، يوم الجمعة على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من تموز (يوليو) بعد دعوات من مستهلكين كبار إلى كبح زيادة تكاليف الوقود.-(رويترز)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :