-

عربي دولي

تاريخ النشر - 31-05-2018 10:17 AM     عدد المشاهدات 355    | عدد التعليقات 0

إسرائيل لا تعترف (بهدنة) رسمية مع قطاع غزة

الهاشمية نيوز - قالت مصادر إسرائيلية أمس الأربعاء، إن حكومة الاحتلال لم تبرم أي اتفاق هدنة رسمي مع قطاع غزة، وإنما ردت على الوساطات الدولية، وخاصة مصر التي توجهت لها حركة حماس، بأنها مستعدة للرد على الهدوء بالهدوء. وحسب التقديرات الإسرائيلية، فإن حركة حماس ليست معنية بالمواجهة العسكرية، ولهذا بادرت إلى التهدئة. في حين تعالت أصوات بين وزراء الحكومة، تطالب باجتياح بري لقطاع غزة، وحتى إعادة احتلاله. وقالت صحيفة "هآرتس" في موقعها على الإنترنت أمس، إن وقف اطلاق النار ليس رسميا، وأن كبار المسؤولين في حكومة الاحتلال سعوا للتأكيد على أنه لم يتم التوصل الى اتفاق رسمي، وإنما ردت إسرائيل على وساطات دولية، وأبرزها مصر، على أنه سترد على الهدوء بهدوء. وحسب ما نشرن فإن المبادرة جاءت من حركة حماس، التي نقلت رسائلها عبر مصر. وقال المحلل العسكري في "هآرتس"، إن شهوة العملية البرية، ما تزال قائمة في المؤسسة الإسرائيلية، إلا أن هذا خيار سيكون في حال تقلت إسرائيل ضربة واسعة في بلدياتها المحيطة بقطاع غزة. إلا أن هذا لم يحصل، في حين أن جميع الدول التي تدخلت لوقف التصعيد، ذلك اقصى جهد كي توقف اطلاق النار. وحسب هارئيل، أن من دوافع قبول إسرائيل بالتهدئة، هو أن الجانب الأكثر الحاحا من ناحية إسرائيل هي الجبهة السورية، والتواجد الإيراني هناك، بينما قطاع غزة يعد أمرا ثانويا مقارنة مع سورية. وقال، "إن اسقاط حكم حماس مرتبط بشن حرب، سيكون لها ثمن ليس قليلا، ولا يوجد ضمان لإسرائيل أن البديل بعد حركة حماس سيكون بالضرورة أفضل منها".

ونقلت "هآرتس" عن مسؤولين كبار في أجهزة المخابرات قولهم، "إن حركة حماس تمتنع بشكل عام عن اطلاق القذائف، منذ عملية الجرف الصامد (2014). كما أن حماس فرضت في الشهرين الأخيرين، أمرتها على التنظيمات الأخرى، لأن حماس أرادت الالتصاق بخيار المظاهرة الجماهيرية الواسعة على طول الجدار، وتحاول جني أرباح دولية من صور القتلى هناك".

وكان المحللون العسكريون الإسرائيليون قد أبرزوا في مقالاتهم في الصحف الصادرة أمس، على القوة العسكرية الإسرائيلية، والتحديثات الجديدة فيها، إلى جانب انتقادات لكون أن حكومة الاحتلال لم تعالج الأوضاع في قطاع غزة في وقت مبكر. وقال المحلل يوآف ليمور، في صحيفة "يسرائيل هيوم"، إنه على "الرغم من التصعيد الاخطر على حدود القطاع منذ انتهت حملة الجرف الصامد قبل نحو اربع سنوات، فإن الاحساس هو انه ما يزال ممكنا الامتناع عن الانزلاق الى معركة واسعة. فالرأي السائد في إسرائيل هو أن حماس معنية بالامتناع عن ذلك".

وقال المحلل اليكس فيشمان في صحيفة "يديعوت احرنوت"، إن "القرار في جهاز الأمن بالتشاور مع رئيس الوزراء: لا تتركوا اي طعم نصر للطرف الاخر. هذه أيضا فرصة لصد موجة الارهاب الشعبية على الجدران، والذي أصبح في الاشهر الثلاثة الاخيرة نمط حياة خطير".

بينما زميله في ذات الصحيفة ناحوم بارنيع، فقد قال في مقال، إن "كل من رفض دس رأسه في الرمل بين اصحاب القرار في اسرائيل عرف أن غزة على شفا الانفجار. على الرغم من ذلك، فان القرارات اللازمة لم تتخذ. وحدث أول من أمس عزز فقط الاعتراف بان الوضع الراهن حيال غزة لا يمكن أن يستمر".

وعلى المستوى السياسي، فقد تعالت أصوات أمس بين وزراء الحكومة تدعو لاجتياح بري، وحتى إعادة احتلال قطاع غزة، حسبما أرادت وزيرة القضاء أييليت شكيد، وزميلها الجنرال احتياط، يوآف غلانت، وكلاهما عوضين في الطاقم الوزاري المقلص للشؤون السياسية والعسكرية.

وفي المقابل، قال رئيس حزب "العمل" المعارض آفي غباي، إن الجمود السياسي وحقيقة أنه لا توجد قيادة تمكنت من خلق تحالفات اقليمية لمكافحة الإرهاب، تبقي حماس على قيد الحياة". وقال سلفه في الحزب، النائب يتسحاق هيرتسوغ، "عندنا حكومة يمينية برئاسة بنيامين نتنياهو تعد منذ سنين بانها ستحل المشكلة في غزة. لا معنى لجولات اخرى فأخرى. حلوا المشكلة في غزة. وعدتم بأن تحلوها، فحلوها!".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :