-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 13-05-2018 10:04 AM     عدد المشاهدات 392    | عدد التعليقات 0

مزارعون يتوجهون لزراعة النخيل لمردوده العالي

الهاشمية نيوز - فيما افتتح أمين عام وزارة الزراعة محمود الجمعاني، أمس، معرض التمور الأردنية الـ12 في مجمع النقابات المهنية الذي تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين بالتعاون مع جمعية التمور الأردنية، أوضح مزارعين أنه بدء بإدخال زراعات حديثة كالنخيل، نتيجة للفائدة المرجوة منه.
وأوضحوا أن وادي الأردن والمناطق المحيطة به من المناطق المناسبة بيئية مناسبة لزراعة النخيل التي شهدت في الأعوام الأخيرة نجاحات كبيرة برغم كلفتها العالية.
وغازي خطاب مالك أحد مزارع التمور في المنطقة، لـ "الغد"، إنه جرى مؤخرا تطوير وتحديث زراعة النخيل في الأردن بشكل سريع وبمساحات واسعة تتضاعف سنويا ما تسبب بنجاحات ملموسة.
من جهته، أشار المزارع إبراهيم العدوان إلى أن الطلب على التمور الأردنية تزايد في الأعوام الأخيرة، بخاصة بعد دخول أصناف جديدة ومعروفة بقيمتها الغذائية والصحية العالية.
واضاف العدوان "يوجد في الأردن 335 مزرعة نخيل، بمساحة 23 ألف دونم وتحوي 250 الف نخلة وتبلغ طاقتها الإنتاجية 7000 طن يصدر منها 60 %". الجمعاني لفت بحضور نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي ورئيس الجمعية أنور حداد على جودة وتنافسية التمور المحلية وزيادة الطلب عليها من الخارج، إلى أهمية هذا القطاع الزراعي المهم بالنسبة لميزان الصادرات الأردنية.
فيما أكد العليمي أن معرض التمور يهدف إلى تسليط الضوء على منتج التمور الأردني والذي أثبت موجودية وتنافسية كبيرة في أسواق المنطقة والعالم.
وأشار إلى أن صنف المجهول (أشهر صنف محلي) اصبح مواصفة اردنية مميزة مطلوبة في الأسواق العالمية ولها مردودها على الاقتصاد الوطني، مبينا اهمية المعرض الذي يأتي نظرا لقرب حلول شهر رمضان المبارك ولأهمية التمور التي تعد عنصرا رئيسيا على مائدة الافطار.
كما قال رئيس الجمعية أنور حداد انه يوجد في المملكة 35 الف دونم من النخيل وخصوصا صنف "المجهول" والذي يستحوذ على 70 % من تلك المساحة، الى جانب انواع البرحي وانواع اخرى.
واضاف حداد ان قطاع التمور يواجه عددا من المشكلات المتعلقة بالتسويق لمنتجات التمور ومشكلة مكافحة سوسة النخيل الحمراء التي تؤدي الى خسائر كبيرة بالقطاع.
وأوضح ان انتاج المملكة من التمور وخاصة "المجهول" يغطي 13 - 15 % من السوق العالمي للتمور، مبينا ان انتاج الأردن المتوقع من التمور سيتجاوز 12 الف طن من المجول واكثر من 20 الف طن من "البرحي" وأنه يتم تصدير نحو 50 % من إنتاج المملكة من التمور إلى دول الخليج العربي ومختلف الدول العربية والأجنبية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :