-

عربي دولي

تاريخ النشر - 06-05-2018 10:32 AM     عدد المشاهدات 523    | عدد التعليقات 0

الشرطة الروسية تفرق بالقوة تظاهرات ضد بوتين وتعتقل المئات

الهاشمية نيوز - اعتقلت الشرطة الروسية، المعارض البارز اليكسي نافالني، وأكثر من 580 من أنصاره، أمس، خلال تظاهرات في أنحاء روسيا، وذلك قبل يومين على تولي فلاديمير بوتين ولايته الرئاسية الرابعة.
وحُرم نافالني من الترشح إلى الانتخابات الرئاسية التي جرت في 18 آذار (مارس)، وحصل فيها بوتين على أكثر من 76 بالمائة من الأصوات، بعد إدانة جنائية يتهم الكرملين بتدبيرها.
ولبى آلاف المتظاهرين دعوته إلى التظاهرة في مدن وبلدات عدة تحت شعار "روسيا ستكون حرة" و"يسقط القيصر". ولم تأذن السلطات بتلك المظاهرات.
واعتقل نافالني البالغ من العمر 41 عاما وحليفه نيكولاي لياسكين وعدد من أنصارهما في موسكو، فيما حاولت الشرطة تفريق المتظاهرين بخشونة.
وقالت مجموعة المراقبة المستقلة "او في دي- انفو"، إن 587 شخصا على الاقل اعتقلوا في تظاهرات للمعارضة، منهم 161 في موسكو و163 في تشليابنسك بمنطقة الاورال.
وأضافت المجموعة أن "التوقيفات جرت بخشونة" وأن بعض المتظاهرين تعرضوا لخدوش ورضوض. وأكدت أن شخصا على الأقل نقل إلى المستشفى.
وفي موسكو، استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقوة لتفريق المتظاهرين، فيما وقعت صدامات بين أنصار نافالني ونشطاء مؤيدين للكرملين احتشدوا بدورهم في ساحة بوشكين في موسكو.
واعتقل نافالني بعد وقت قصير على وصوله إلى تظاهرة موسكو فيما هتف أنصاره "عار" بالاوكرانية، وهو شعار ذاع خلال انتفاضة كييف التي أطاحت بالنظام المدعوم من الكرملين في 2014.
وفي سان بطرسبورغ ثاني أكبر المدن الروسية، شارك الآلاف في تظاهرة في جادة نيفسكي، شريان عاصمة الإمبراطورية الروسية السابقة، وهتفوا "بوتين سارق" ويسقط بوتين". واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
وقالت متظاهرة تدعى كاتيا (15 عاما) في موسكو "دعانا نافالني على يوتيوب لعدم الصمت إزاء سرقة الانتخابات. بوتين سارق. أجبر الناخبين على التصويت".
وقال متظاهر آخر يدعى انطون (22 عاما) "لكل جيل ثورته. ثورتي الآن وسأخبر أولادي كيف حررت روسيا من بوتين السارق الذي يظن نفسه قيصرا".
واعتقل عدد من أنصار نافالني في أنحاء روسيا، أول من أمس، خلال تظاهرات. وكتب نافالني على "تويتر" قبيل التظاهرات "العجوز الجبان بوتين يظن نفسه قيصرا... لكنه ليس قيصرنا ولهذا علينا النزول إلى الشارع في 5 أيار (مايو)".
وأعرب مراقبون عن خشيتهم من أن تؤدي الاحتجاجات إلى صدامات مع الشرطة واعتقالات جماعية كتلك التي جرت خلال احتجاجات على ولايته الرئاسية الثالثة في 2012.
وفي 6 أيار (مايو) 2012، وقعت صدامات بين الشرطة ومحتجين ضد الكرملين في ساحة بولوتنايا في موسكو.
ووجهت اتهامات جنائية لنحو 30 متظاهرا وحكم على العديد منهم بالسجن مددا تصل إلى أربع سنوات ونصف. ويستعد بوتين لولايته رئاسية رابعة تستمر حتى 2024 بعد أن حكم روسيا 18 عاما كرئيس للحكومة. وندد مراقبون مستقلون ومعارضون بحشو صناديق اقتراع وعمليات تزوير أخرى في الانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في 18 آذار (مارس).-(أ ف ب)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :