-

اقتصاد

تاريخ النشر - 03-04-2018 10:15 AM     عدد المشاهدات 476    | عدد التعليقات 0

الفاخوري: الأردن نجح بتحويل التحديات الإقليمية لفرص

الهاشمية نيوز - قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري إن الأردن نجح في الحفاظ على منعته رغم الظروف الاستثنائية التي تسود المنطقة والصدمات الخارجية التي اضطرته إلى التحرك لتحويل التحديات إلى فرص.
ودعا خلال لقائه مجموعة من أساتذة وطلبة الكلية الحربية للجيش الأميركي المختصة بتوفير مواد تعليمية لكبار الضباط العسكريين والمدنيين لإعدادهم لمهام الوظائف القيادية العليا إلى استمرار مساندة المجتمع الدولي للأردن.
وعرض خلال اللقاء للوضع الاقتصادي وتبعات الأوضاع الإقليمية على المملكة، ولاسيما استضافة أعداد كبيرة من الأشقاء السوريين.
وقال إن الأردن طالب مرارا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته وزيادة المساعدات للمملكة من خلال خطط الاستجابة الأردنية المتعاقبة والعقد مع الأردن، واستئناف مسار التنمية الشاملة بإطلاق خارطة الطريق الاقتصادية والاجتماعية والمتمثلة بوثيقة الأردن 2025 والبرامج التنموية المتعاقبة لتحقيق أهداف الأردن 2025.
وأكد أهمية مخرجات الاستراتيجيات القطاعية والوطنية ومبادرات الأردن 2025 وبرامج تنمية المحافظات ومخرجات خطة تحفيز النمو الاقتصادي والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية واستراتيجية الأردن الرقمي والاستراتيجية الوطنية للتشغيل والاصلاحات القضائية وغيرها والتركيز على اجندة النمو الاقتصادي والتشغيل للأردنيين وجذب الاستثمارات والتحسين المستمر لبيئة الأعمال.
وأشار الفاخوري إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمالية التي يواجهها الأردن بما في ذلك تداعيات الأزمات الإقليمية وحالة عدم الاستقرار غير المسبوقة وآثارها على الاقتصاد الأردني وسبل مواجهتها بالإضافة إلى جهود زيادة معدلات النمو والاستثمار، ومحاربة البطالة والفقر.
وبين أهمية استمرار مساندة المجتمع الدولي للأردن لاستيعاب تداعيات الأوضاع الإقليمية، خاصة انه وصل إلى الحد الأقصى لقدرته على تحمل أعباء استضافة اللاجئين السوريين، ما يتطلب من المجتمع الدولي مواصلة دعم الأردن وزيادة مستويات هذا الدعم من خلال المنح والتمويل الميسر بهدف دعم الخزينة وكذلك دعم إضافي للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين، ليتمكن الأردن من مواصلة تقديم الخدمات بنوعية عالية للمجتمعات المستضيفة وللاجئين.
وعبر وزير التخطيط عن شكر الحكومة الأردنية للحكومة والشعب الأميركي على المساعدات الأميركية المتزايدة، والتي تساهم في تعزيز منعة الأردن ودعم برامج الإصلاح والتنمية الوطنية وتخفيف الأعباء المالية الناجمة عن الأزمة السورية وحالة عدم الاستقرار في المنطقة وأثرها السلبي على الاقتصاد الوطني بمختلف قطاعاته.
وبهذا الخصوص، قال إن الموازنة الأميركية للعام الحالي التي اقرت بشكل نهائي خصصت للأردن مبلغ 525ر1 مليار دولار كحد أدنى للمملكة تشمل المساعدات الاقتصادية والعسكرية، مؤكدا أن هذه الأرقام تفوق وبشكل ملموس ما تم الاتفاق عليه ضمن مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأميركية للمملكة للأعوام (2018-2022)، والتي وقعها الأردن وأميركا في شهر شباط الماضي ونصت على تقديم 275ر1 مليار دولار للمملكة سنويا كحد أدنى (أي بزيادة مقدارها 250 مليون دولار عن القيمة التأشيرية التي تضمنتها مذكرة التفاهم).
وقال إن المساعدات الأميركية للعام الحالي تعكس تقدير الجانب الأميركي سواء الإدارة أو الكونغرس لبرامج الإصلاح والتحديث والتنمية الشاملة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في المملكة، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجا للإصلاح في المنطقة.
كما تؤكد عمق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وتقدير الجانب الأميركي الكبير للدور المحوري الذي يلعبه الأردن في المنطقة والعالم كصوت للسلام والاعتدال، إضافة إلى تقديره وتفهمه للأعباء الكبيرة التي تتحملها المملكة بسبب أزمات المنطقة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :