-

عربي دولي

تاريخ النشر - 01-04-2018 10:06 AM     عدد المشاهدات 481    | عدد التعليقات 0

غزة تشيع شهداء (الأرض) في جنازات مهيبة

الهاشمية نيوز - شيع آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، أمس، جثامين 14 شهيدا ارتقوا بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي، على مقربة من خطوط التماس شمال وشرق القطاع، في الذكرى الثانية والأربعين لإحياء يوم الأرض إلى مثواهم الأخير.
وانطلقت مسيرات التشييع من مختلف انحاء القطاع، شارك فيها الآلاف مرددين هتافات "وينكم يا عرب وينكم يا مسلمين العودة العودة".
وانطلقت مواكب التشييع من رفح جنوبا حتى بيت حانون شمالا مرورا بوسط القطاع ومدينة غزة أمام عدد من المستشفيات، يتقدمها مسلحون من الاجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية حاملين جثامين "الشهداء" التي لفت باعلام فلسطين ورايات الفصائل.
وندد المشاركون في مواكب التشييع بـ"جرائم الاحتلال الإسرائيلي" ضد الابرياء والعزل، صورا للشهداء وعلم فلسطين وطالبوا ب"الثأر من الاحتلال على جرائمه العدوانية"، داعين الى محاسبة قادة الاحتلال على استهدافهم المتعمد للمشاركين في المسيرات السلمية بيوم الأرض، في حين عم الاضراب الشامل كافة الاراضي الفلسطينية حدادا.
إلى ذلك لم يتمكن مجلس الأمن الدولي- خلال جلسته الطارئة التى دعت إليها الكويت أول من أمس- من الاتفاق على بيان مشترك حول الجرائم الإسرائيلية الأخيرة بحق الفلسطينيين، إلا أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية تايي- بروك زيريهون حذر من أن "هناك خشية من إمكان تدهور الوضع في الأيام المقبلة".
فيما قال المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة إن "خطر تصعيد (التوتر) حقيقي. هناك إمكانية لاندلاع نزاع جديد في قطاع غزة"، كما أعربت الولايات المتحدة وبريطانيا عن أسفهما لموعد انعقاد الاجتماع بسبب تزامنه مع الفصح اليهودي.
في الوقت ذاته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن الاعتراضات الأميركية في مجلس الأمن الدولي التي أدت إلى تعطيل قرار إدانة العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، تشكل غطاء لإسرائيل لاستمرار عدوانها على الفلسطينيين، وتشجعها على تحدي قرارات الشرعية الدولية الرامية لإنهاء الاحتلال.
وأضاف أبو ردينة أمس أن استمرار الإدارة الأميركية بنهجها الحالي المتمثل بحماية الاحتلال، وتعطيل كل المحاولات الدولية الرامية للضغط على حكومة نتنياهو لوقف عدوانها وبطشها، لن تزيد الفلسطينيين إلا صمودا وثباتا على مواقفهم المتحدية لكل المؤامرات التي تستهدف وجودهم وأرضهم، وأثبت أن قضية فلسطين حية لا تموت ولا يمكن تجاوزها وتصفيتها.
وأكد على ان "رسالة الشعب الفلسطيني أول من أمس كانت واضحة، بأن الأرض الفلسطينية باقية لأصحابها الشرعيين، وأن الاحتلال مهما طال سيزول، والاستيطان مهما توسع سيقلع بتضحيات شعبنا، وصمود قيادته"، وقال الناطق الرسمي، "شعبنا لن يركع أمام الواقع الصعب والمعقد الذي يحاول البعض فرضه علينا، وهو أمام تحد تاريخي لمواجهة محاولات التزييف والتضليل للتاريخ التي يتوهم الاحتلال ومن يسانده انه يقوم بها لتغيير معالم أرضنا ووجودنا عبر استيطانه المرفوض دوليا".
وأشار إلى أن الحراك الفلسطيني الرسمي والشعبي سيستمر حتى نيل الحقوق المشروعة، لكشف سياسة الاحتلال والعدوان، سواء في مجلس الأمن الدولي، أو في الجمعية العامة للأمم المتحدة لطلب الحماية الدولية لشعب فلسطين الأعزل، وفي باقي المحافل الإقليمية والدولية كحركة عدم الانحياز، أو القمة العربية القادمة التي سيتم فيها تجديد التأكيد على الموقف الفلسطيني المتمسك بالثوابت وبالقدس ومقدساتها، والرافض لكل محاولات التصفية والمشاريع المشبوهة التي يحاول البعض الترويج لها.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حمل أول من أمس الحكومة الاسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن سقوط الضحايا الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي "بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الأعزل".
على صعيد آخر، أعلن نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف، أن روسيا تؤكد استعدادها لاستقبال القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لإجراء مفاوضات، حيث قال في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي، "إن التسوية في الشرق الأوسط يجب أن تقوم على أساس القانون الدولي المعترف به عموما، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة ومبادرة السلام العربية"، وأضاف "نؤكد من جديد استعدادنا لتوفير منصة روسية لاجتماع القادة الفلسطينيين والإسرائيليين".
فيما دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق مستقل وشفاف في عمليات القتل والإصابات التي وقعت بغزة خلال الساعات الماضية، حسبما ذكر فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الذي قال أيضا إن "جوتيريس دعا الأطراف المعنية إلى الامتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى سقوط مزيد من الضحايا ولاسيما أي إجراءات قد تلحق الأذى بالمدنيين".
وتدفّق الفلسطينيون أمس لليوم الثاني الى المنطقة المحاذية للحدود بين غزة واسرائيل ودارت مواجهات مع الجنود الإسرائيليين في اطار حركة الاحتجاج التي من المقرر ان تستمر ستة اسابيع للمطالبة بتفعيل "حق العودة" للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم ورفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع. -( وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :