-

اقتصاد

تاريخ النشر - 30-03-2018 09:59 AM     عدد المشاهدات 507    | عدد التعليقات 0

سحب 10 شركات من عينة الرقم القياسي لبورصة عمان وإضافة أخرى

الهاشمية نيوز - أكد المدير التنفيذي لبورصة عمان، نادر عازر، أن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية للشركات كافة المدرجة في السوق، وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان.
وتهدف المراجعة، بحسب عازر، إلى ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق. وبموجب هذه المراجعة، يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات، وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر أن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.
وأضاف عازر، أنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 10 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 10 شركات أخرى. وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة فهي: الشرق الأوسط للتأمين، والأردن ديكابولس للأملاك، والشرق للمشاريع الاستثمارية، والمتحدة للاستثمارات المالية، وعالية-الخطوط الجوية الملكية الأردنية، وفينيكس العربية القابضة، وسُرى للتنمية والاستثمار، والوطنية لصناعة الكوابل والأسلاك الكهربائية، والوطنية لصناعة الكلورين، والأردنية لإنتاج الأدوية.
أما بالنسبة للشركات التي تم إضافتها للعينة فهي: التأمين الأردنية، والبلاد للخدمات الطبية، والتسهيلات التجارية الأردنية، والعربية للاستثمارات المالية، ومدارس الاتحاد، والبتراء للتعليم، وميثاق للاستثمارات العقارية، وآفاق للاستثمار والتطوير العقاري القابضة، والشراع للتطوير العقاري والاستثمارات، ومستشفى ابن الهيثم.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة للشركات كافة المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى الى 10 %.
وبين عازر، أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 92.6 % من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته
95.3 % من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وعلى صعيد التداول اليومي، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق أمس إلى 2233.26 نقطة، بنسبة 0.53 %.
وبلغ حجم التداول الإجمالي 12.8 مليون دينار وعدد الأسهم المتداولة 8.7 ملايين سهم، نفذت من خلال 2.779 عقداً.
وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة لهذا اليوم والبالغ عددها 114 شركة مع إغلاقاتها السابقة، فقد أظهرت 36 شركة ارتفاعاً في أسعار أسهمها، و41 شركة أظهرت انخفاضاً في أسعار أسهمها.
أما على المستوى القطاعي، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع الصناعة بنسبة 2.83 %، وارتفع الرقم القياسي لقطاع الخدمات بنسبة 0.03 %، وانخفض الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 0.01 %.
أما بالنسبة للقطاعات الفرعية، فقد ارتفع الرقم القياسي لقطاع التبغ والسجائر، الصناعات الكهربائية، الفنادق والسياحة، النقل، الأدوية والصناعات الطبية، الخدمات التجارية، الصناعات الاستخراجية والتعدينية، البنوك، الأغذية والمشروبات 5.49 %، 2.17 %، 1.02 %، 0.60 %، 0.50 %، 0.47 %، 0.44 %، 0.08 %، 0.07 % على التوالي. في حين انخفض الرقم القياسي لقطاع الإعلام، التكنولوجيا والاتصالات، الخدمات المالية المتنوعة، العقارات، الطاقة والمنافع، الخدمات الصحية، الصناعات الكيماوية، الصناعات الهندسية والانشائية
5.00 %، 0.87 %، 0.79 %، 0.50 %، 0.34 %، 0.18 %، 0.14 %،
0.14 % على التوالي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :