-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 12-03-2018 02:45 PM     عدد المشاهدات 669    | عدد التعليقات 0

التفاصيل .. كيف يتم إبلاغ الوزراء الداخلون والخارجون !!

الهاشمية نيوز - شهدت العديد من الحكومات الأردنية المتعاقبة تعديلات وزارية التي تطلبت خروج بعض الوزراء ودخول وزراء جدد يتم تكليفهم بتولي حقائب وزارية خلفاً للوزراء الخارجون في التعديل الحكومي .
تساؤلات تطرح ، وأسرار وغموض وسرية وكتمان يمارسها بعض رؤساء الوزارات لدى منحهم الضوء الأخضر من صاحب القرار بالموافقة على الشروع بالتعديل الوزاري لتبدأ مرحلة الانتقاء والاختيار والتقييم من رئيس الوزراء في تحديد الوزراء الباقون والوزراء الذي يرغب بمغادرتهم الفريق الحكومي .

لكن يبقى التساؤل المطروح كيف يتم اخبار وإعلام الوزراء الخارجون والداخلون في التعديلات الحكومية التي شهدتها الكثير من الوزارات على مدى السنوات الماضية .
احد الوزراء ممن تم استدعائه للمشاركة والدخول في إحدى التعديلات الوزارية ، أوضح بأن استمزاج رأيه لم يتم مسبقاً ، وإنما تلقى اتصال هاتفي من أحد رؤساء الوزارات ممن كان يشرع في إجراء تعديل وزاري على حكومته بالطلب مني ببعث السيرة الذاتية على رقم فاكس تم تزويدي به ، وعلى ضوء الطلب تم إرسال المطلوب .

وفي اليوم التالي تلقيت اتصالا هاتفياً من نفس رئيس الوزراء يطلب مني الحضور إلى الديوان الملكي وذلك للقاء به بأحد المكاتب التي خصصت للقاء بعض الوزراء ، حيث تم الاجتماع مع رئيس الوزراء ، وتم الاستماع عن خطة العمل التي سوف اقوم بها في حال تم تكليفي بتولي احد الوزارات التي تم تسميتها من قبل الرئيس .
وفور انتهاء الاجتماع تم مغادرتي المكتب دون ان يتضح لي مدى رضى الرئيس عما طرحته أمامه ، ليتم في اليوم التالي استدعائي من قبل مدير مكتب رئيس الوزراء إلى الرئاسة بعد ان وقع اختيار الرئيس بمشاركتي بالفريق الوزاري ، وذلك للتوجه الى الديوان الملكي لأداء القسم الدستوري أمام جلالة الملك .
وعلى النقيض من ذلك فقد بين احد الوزراء فضل عدم الكشف عن اسمه ممن خرجوا في إحدى التعديلات الوزارية بان آلية الخروج تكون في كثير من الأحيان غامضة جداً ويسودها الضبابية والكتمان من طرف رئيس الوزراء ، ولا احد يعلم إلا عدد محدود جداً عما يدور في ذهن الرئيس ، والأسماء المطروحه للخروج ، خاصة فيما يتعلق بمقابلات ومشاورات الرئيس مع الأسماء المرشح دخولها في التعديل الحكومي .

مضيفاً بان آلية الخروج تختلف جداً عما هو متبع بالدخول ، حيث قمت بتجربة الدخول والخروج في إحدى التعديلات الحكومية ،فهناك مشاورات واتصالات واجتماعات تعقد مع رئيس الوزراء قبل الشروع والموافقة على المشاركة بالحكومة ، إلا ان الخروج لايمكن لأي وزير معرفته نهائياً لا بالتلميح او حتى بالتصريح .

حيث تفاجئت واثناء عملي بالوزاره دون ان يتضح لي مسبقاً بان هناك تعديل حكومي بقدوم احد موظفي رئاسة الوزراء يطلب مني تقديم استقالتي بناء على رغبة رئيس الوزراء كون الوزارة سوف تتقدم باستقالتها ظهر ذلك اليوم ، واستجابة لمبعوث رئيس الوزراء قمت بكتابة الاستقالة وتم تسليمها له ، ثم غادر مكتبي نحو رئاسة الوزراء .

وفي ظهر نفس اليوم تفاجئت بان الحكومة لم تقدم استقالتها ، وإنما جرى تعديل وزاري محدود على بعض الوزارات كان من ضمنها خروجي من الفريق الحكومي ، وأمام هذه الرغبة قمت بالمغادرة الى منزلي دون ان التقي رئيس الوزراء آنذاك لتوديعه أو حتى شكري على ما قدمته إثناء عملي .
وزير آخر من ضمن الوزراء الذين خاضوا تجربة الخروج بإحدى التعديلات الحكومية ، أكد بأنه تم استدعاءه صباحا وقبل التوجه للوزارة الى رئاسة الوزراء من قبل احد الوزراء المقربين من رئيس إحدى الحكومات الذي كان يشرع بإجراء تعديل وزاري على حكومته ، حيث طلب مني ذلك الوزير تقديم استقالتي بناء على رغبة رئيس الوزراء ، وعليه لم اقم بمناقشة الوزير بذلك الأمر حول الأسباب والظروف ، قمت بكتابة الاستقالة من سطر واحد فقط ثم غادرت الرئاسة الى منزلي دون ان يتم لقائي برئيس الوزراء انذاك .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :