-

اقتصاد

تاريخ النشر - 09-03-2018 10:22 AM     عدد المشاهدات 564    | عدد التعليقات 0

(الطاقة) تعدل قائمة الشركات المؤهلة للاستثمار بمشروع تخزين الطاقة الكهربائية

الهاشمية نيوز - عدلت وزارة الطاقة والثروة المعدنية قائمة الشركات المؤهلة للاستثمار في مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل بإضافة شركتين جديدتين.
وبحسب ما أعلنته الوزارة أمس، فقد تمت إضافة شركتين إحداهما تركية، والأخرى ائتلاف فرنسي هولندي، وذلك بعد نحو أسبوعين من توقيع مذكرات تفاهم مع 23 شركة تأهلت للاستثمار في المشروع.
المذكرات الموقعة سابقا اشتملت على تخزين طاقة باستطاعة 30 ميجاواط لمدة ساعتين (أي 60 ميجاواط ساعة) وبكلفة استثمارية تبلغ حوالي 40 مليون دولار، يتوقع الانتهاء من تنفيذها وتشغيل المشروع منتصف العام المقبل حسب البرنامج الزمني المعد للمشروع.
ويعد المشروع، بأنه الأول من نوعه في المنطقة وبمثابة المرحلة الأولى من مشروع رئيسي لتخزين الطاقة الكهربائية، وستقوم شركة الكهرباء الوطنية بتنفيذه لاحقا للحفاظ على استمرارية الشبكة حتى العام 2020.
وكان وزير الطاقة والثروة المعدنية، د.صالح الخرابشة أكد في وقت سابق أهمية المشروع الممول من القطاع الخاص في الحفاظ على استقرار شبكة النقل الكهربائي من التذبذبات اللحظية الحاصلة على الشبكة خاصة الناتجة عن مشاريع الطاقة المتجددة من شمس ورياح، واستيعاب المزيد من هذه المشاريع المهمة على الشبكة وزيادة مساهمتها في الطاقة الكهربائية المولدة.
ويأتي مشروع تخزين الطاقة الكهربائية على شبكة النقل في إطار تشريعات وإجراءات أقرتها الحكومة لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي، والتي بلغت 500 ميجاواط بنهاية العام 2017، على أن تصل الى نحو 2700 ميجاواط العام 2021 من إجمالي الاستطاعة التوليدية للمملكة.
وتتوقع شركة الكهرباء الوطنية أن تصل استطاعة الطاقة المتجددة على النظام الكهربائي في العام 2020 إلى 2000 ميغاواط، فيما تشكل حاليا ما نسبته 15 % من إجمالي استطاعة النظام الكهربائي وبمقدار 400 ميغاواط تقريبا، منها 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، و200 ميغاواط من طاقة الرياح.
يأتي ذلك في وقت نجحت فيه مشاريع الطاقة المتجددة العاملة برفد النظام الكهربائي في المملكة بحوالي 402 ميغاواط العام الماضي، وستصل إلى نحو 1700 ميغاواط بحلول العام 2019.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :