-

فن

تاريخ النشر - 05-03-2018 10:02 AM     عدد المشاهدات 528    | عدد التعليقات 0

بعد اتهامه بانتهاك حقوق الملكية .. يوتيوب يعيد أغنية أحمد مكي من جديد

الهاشمية نيوز - أعاد "يوتيوب" أغنية الفنان المصري أحمد مكي "وقفة ناصية زمان" إلى الظهور مرة أخرى على موقعه، بعد حذفها بسبب "انتهاك حقوق الملكية الفكرية" قبل 5 أيام.

وعادت الأغنية بعدد مرات مشاهداتها السابقة (17,314,309 مليون مشاهدة)، بعدما أرسل مكي كل الأوراق الرسمية التي تثبت امتلاكه حقوق الملكية الفكرية للأغنية، بحسب مجلة "لها".


وكان موقع "يوتيوب" قد حذف أحدث أغاني الفنان المصري، الإثنين 26 فبراير/شباط 2018، بسبب امتلاك شركة "أوديام-Audiam" حقوق الملكية الفكرية لأغنية "وقفة ناصية زمان".
وأوضح الموقع أن الأغنية تم اقتباسها من أغنية The Truth للمغنية الأيرلندية روازين مورفي، التي تم طرحها عام 1999، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية وقتها.


إذ تستخدم الشركة التي أنشئت في الولايات المتحدة تقنية الملكية الخاصة للعثور على تسجيلات صوتية من التراكيب الموجودة بالفيديوهات، لإيجاد التشابه بينها وبين أي موسيقى استخدمها المتعاقدون معها لتقدم بلاغات بالسرقة.

فيما تقوم بمنح المتعاونين معها من مؤلفي الأغاني والملحنين والموسيقيين جزءاً من ملايين الدولارات من عائدات يوتيوب ممن استخدم موسيقاهم في مقاطع فيديو على يوتيوب بغير حق، بحسب جريدة "اليوم السابع" المصرية.

مكي قال في وقت سابق لقناة DMC الفضائية المصرية، إنه استوحى "وقفة ناصية زمان" من الحنين للماضي، وذكرياته الجميلة التي يناقشها دائماً في أعماله، وذلك لأن الماضي كانت به قيم وأخلاق نفتقدها اليوم.

وتابع في حواره الذي أجراه قبل شهرين: "استخدمنا في هذه الأغنية تكنيكاً يدعى Sampling، وفيه تتم الاستعانة بـSample موسيقى من مقطوعات أخرى، وقد استعنَّا بأغنية من الستينيات، وتم اقتطاعها ووضعها على اللحن".


"واقفة ناصية زمان" من أداء وكلمات وإخراج أحمد مكي، ومن ألحان وتوزيع آدم الشريف.

حملت الأغنية رسالة حنين إلى أخلاقٍ حميدة لأبناء البلد في مصر وبالتحديد حي الطالبة الشعبي القريب من منطقة الأهرامات والذي ينحدر منه المغني والممثل، والذي تغير مع مرور الزمن، وخاصة بين شباب الحارات، وظهر بدلاً من تلك الأخلاق ظاهرة التحرش ومعاكسة البنات، مما أدى إلى اختفاء الأمان من حياة الفتيات حتى في منطقة سكنهن، بعد أن كانت الحارة ملاذاً لبناتها.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :