-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 25-02-2018 10:18 AM     عدد المشاهدات 393    | عدد التعليقات 0

وقفة احتجاجية بمخيم جرش على استمرار تراجع مستوى النظافة

الهاشمية نيوز - نفذ أبناء مخيم جرش أمس، وقفة احتجاجية أمام مكتب خدمات المخيم، احتجاجا على مستوى النظافة في المخيم والوضع البيئي المتردي الذي يعاني منه السكان، جراء قيام وكالة الغوث بتخفيض عدد عمال الوطن لعجز في موازنتها لا يقل قيمته عن 70 مليون دولار.
ولوح السكان بتصعيد الإجراءات حال استمر مستوى النظافة بالتراجع، مؤكدين أن أوضاع النظافة أصبحت لا تطاق ولا يمكن العيش معها، رغم تنفيذ حملات نظافة مستمرة ولكن المشكلة تستدعي وجود حل فوري وجذري شامل.
وقال الناشط توفيق السعد إن ابناء المخيم سيستمرون في الوقفات الاحتجاجية والاعتراض على هذا الوضع الذي لا يطاق، خاصة وأن تراكم النفايات يسبب مشاكل بيئية وصحية لأبناء المخيم، لافتا أن النفايات أصبحت تغلق الطرقات وتعرقل حركة السير وخاصة في الأسواق وبين الأزقة والحارات.
ويناشد السعد مختلف الجهات المعنية العاملة في وكالة الغوث بتحسين مستوى النظافة وتوفير عدد كافي من العمال يغطون مختلف المناطق.
وقال الغزاوي أبو يوسف إن تراكم النفايات بشكل يومي ومتكرر يشكل خطرا على صحة السكان خاصة مع بدء ظهور العديد من الأمراض ومنها التحسس والربو وأمراض الجهاز التنفسي، متوقعا أن تنتشر فيروسات وأمراض أخرى بعد ارتفاع درجات الحرارة وتكاثر الحشرات والذباب المنزلي والقوارض بشكل أكثر.
وحذر السبعيني من ردة فعل أبناء المخيم إذا استمر وضع النظافة بالتراجع وتراجع المستوى البيئي والصحي.
بدوره، قال رئيس لجنة خدمات مخيم جرش عودة أبو صوصين إن تخفيض عدد العمل تسبب في تراكم أطنان من النفايات وتكاثر الذباب المنزلي والحشرات والقوارض، ما دفع بالسكان إلى تنفيذ مبادرات وحملات بهدف الحفاظ على نظافة المخيم وهم مضطرون لتحمل أعباء جمع النفايات لعدم توفر أي خيارات أخرى تخفف من حدة المشكلة التي قد تتحول إلى كارثة بيئية قريبا إذا استمر الوضع كما هو عليه الآن.
وأكد ابو صوصين أن جمع النفايات يحتاج إلى معدات خاصة وتوفر وسائل السلامة العامة، وقد يسبب الجمع العشوائي للنفايات من قبل المواطنين وبمركبات غير مجهزة إلى نقل الأمراض والأوبئة بينهم وهذا يشكل خطرا آخر على أبناء المخيم .
وقال إن مشاكل كبيرة بدأت بالظهور في مخيم جرش جراء تراكم أطنان من النفايات في الطرقات والأسواق وبين البيوت والأزقة ومنها انتشار الحشرات والقوارض والذباب المنزلي وانبعاث روائح كريهة جدا.
وبين أبو صوصين أن عدد العمال الذين تم الاستغناء عن خدماتهم في المخيم من قبل الوكالة 11 عاملا وعدد العمال الفعليين 14 عاملا منهم 8 عمال يحصلون على إجازات ولا يتبقى إلا عدد قليل من العمل يوميا، فيما عدد سكان المخيم لا يقل عن 15 ألف نسمة وهو من أكبر المخيمات على مستوى المملكة.
يذكر أن وكالة الغوث قامت بتقليص عدد عمال الوطن في مخيم جرش من 25 عاملا إلى 14 عاملا فقط بعد وقف الدول عن دعم الوكالة التي تقدم خدمات بيئية وصحية وتعليمية للاجئين.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :