-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 01-02-2018 11:26 AM     عدد المشاهدات 485    | عدد التعليقات 0

عربيات: الجمود والانغلاق والتقليد تهدد الأمة الإسلامية

الهاشمية نيوز - رعى رئيس الوزراء هاني الملقي، الحفل الذي اقامته وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية أمس، بمناسبة اسبوع الوئام بين الاديان.
وقال وزير الأوقاف وائل عربيات "إنه ليس من قبيل الصدفة ان تكون اول كلمة في القرآن الكريم تنزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي "اقرأ" وليست اعبد ولا اعدل ولا جاهد، لأن الدعوة دون اقرأ ستكون تنفيراً".
وأضاف "في المقابل فإن الجهل اذا اجتمع مع الفقر فإنه يساوي الاجرام، والجهل اذا اجتمع مع الثراء يساوي الفساد، والجهل مع الحرية يساوي الفوضى، والجهل مع السلطة يساوي الاستبداد، والجهل اذا اجتمع مع التدين فإنه يساوي الارهاب". وتابع عربيات أن الأمة الإسلامية أدركت أن الحياة لا تقوم الا بالتعددية والانفتاح، وأن هذه التعددية هي التي تحمي الهوية، وأن الجمود والانغلاق والتقليد هو ما يهددها.
وأشار إلى وثيقة المدينة المنورة، قائلا إنه أول دستور مكتوب أقام دولة مدنية لا دينية ولا عرقية ولا ثيوقراطية تساوى فيها الجميع في الحقوق والواجبات وشارك فيها الجميع في صنع القرار واقامت العلاقة بين المسلمين وغيرهم على اساس المواطنة لا على اساس الاقليات.
وأكد عربيات أن الأمة تسود فيها قيم المحبة والوئام، قائلا "لا بد أن يكون مناهجنا ومدارسنا ومنابرنا ومساجدنا واسرنا وبيوتنا موقف من خطاب الكراهية الذي لا يستفيد منه الا الكارهون الحاقدون".
وأوضح "اننا اليوم بحاجة الى خطاب المحبة يقوده اولوا العزم من المسلحين القادرين على حث الخطى والسير دون الالتفاف الى اولئك المشككين المرجفين الذين يعيقون كل مسيرة للاصلاح ولا هدف لهم الا اعاقة المسيرة، ورفض كل انجاز". بدوره، قال رئيس مركز التعايش الديني نبيل حداد ان احتفالنا اليوم بمناسبة أسبوع الوئام الديني يأتي في ظل تبني العالم لمبادرة أردنية تدعو الى الوئام بين الاديان.
واصاف ان مآذن المساجد تعانق الكنائس في مشهد أردني رهيب يجسد السماحة والمحبة بين ابناء الوطن الواحد مما يشكل حالة الاردن الجميلة المبنية على التعايش بين المسلمين والمسيحيين وهو ما يميز الاردن عن غيره.
واشار الى ان الوئام يعني الاحترام للتنوع ونتاج لمعرفة وممارسة رصينة تنطوي على حب الله وحب الجار واحترام كل واحد منا للآخر، كما ويجسد فهم التعايش بين الناس، ونشر ثقافته بين الناس واجب على الجميع في الاردن ولنقف خلف قيادتنا الهاشمية.
واشتمل الحفل على عرض مسرحي تم تقديمه بالشراكة والتعاون ما بين وزارة الاوقاف ومديرية الأمن العام.
وحضر الحفل وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخوري، ومفتي عام المملكة محمد الخلايلة، ونواب واعيان وأمناء ومدراء عامين وعلماء مسلمين ومسؤولين سابقين، ورجال الدين المسيحي وعدد من السفراء، وضباط وضباط صف من القوات المسلحة الاردنية -الجيش العربي والاجهزة الامنية وممثلات عن القطاع النسائي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :