-

اقتصاد

تاريخ النشر - 28-01-2018 11:25 AM     عدد المشاهدات 649    | عدد التعليقات 0

إعادة النظر بأسعار بيع الطحين كل 3 أشهر

الهاشمية نيوز - قرر وزير الصناعة والتجارة والتموين، يعرب القضاة، إعادة النظر بأسعار بيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) وسعر القمح كل ثلاثة أشهر بناء على أسعار المخزون لمدة ثلاثة أشهر وتغير أسعار المحروقات.
وبناء عليه، سوف تقوم الحكومة بتثبيت أسعار الطحين في حال ارتفاع كلف القمح والمحروقات، وبالتالي تثبيت أسعار الخبز حتى نهاية العام الحالي، وفي المقابل ستقوم الحكومة بتخفيض الأسقف السعرية للخبز في حال تراجع كلف إنتاج القمح، بحسب مصدر رسمي مطلع.
ويأتي القرار الذي حصلت "الغد" على نسخة منه، بعد دخول قرار السقوف السعرية الجديدة لمادة الخبز حيز التنفيذ أمس، وتأكيد تثبيت أسعارها حتى نهاية العام الحالي.
يشار إلى أن الحكومة بدأت أمس بتطبيق قرار رفع الدعم عن الخبز؛ حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32 قرشا مقارنة مع 16 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا بدلا من 24 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا بدلا من 18 قرشا.
وبحسب القرار، تحدد سعر بيع القمح بـ177.2 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة، إضافة إلى تحديد سعر طن الطحين الموحد (المدعوم سابقا) المنتج من قبل مطاحن القطاع الخاص والجويدة عند 222 دينارا للطن مقارنة مع 49.4 دينارا (بارتفاع نسبته 350 %) عند الدعم والطحين الزيرو عند 230 دينارا للطن.
وشدد القرار على أن تلتزم المخابز بإنتاج خبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة مساء، إضافة الى تحديد نسب استخراج الطحين الموحد من القمح بـ78 % ونسب استخراج النخالة 22 % وتحديد نسبة استخراج الطحين الزيرو بـ72 % ونسبة استخراج النخالة 28 % وتحديد نسبة استخراج الطحين البلدي بـ85 % ونسبة استخراج بـ15 %.
وبحسب القرار، يتم شراء مادة النخالة من المطاحن بسعر 140 دينارا تسليم ظهر السيارة من المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات، إضافة الى التزام جميع المطاحن بالتقيد بكتابة اسم المطحنة والماركة التجارية وسعر البيع للمستهلك وتاريخ الإنتاج ونوع الدقيق على بطاقة البيان المثبتة على الشوال.
وتضمن القرار أيضا الطلب من المطاحن تزويد الوزارة بكميات وأنواع مادة الطحين التي يتم إنتاجها وكميات النخالة، إضافة إلى عدم صرف أي قيمة طحين أو نخالة أو سميد من قمح الوزارة أو المستورد لحسابها إلا بعلم مراقب المطحنة حسب الأصول.
ويبلغ عدد المطاحن العاملة في المملكة 15 مطحنة، فيما يبلغ عدد الناقلين المعتمدين حوالي 50 ناقلا رئيسيا، بالإضافة الى الناقلين الفرعيين لهؤلاء الناقلين.
وبحسب بيانات صادرة عن الوزارة، يبلغ استهلاك المملكة من الطحين الموحد (المدعوم سابقا) حوالي 720 ألف طن سنويا؛ أي ما يعادل 60 ألف طن شهريا، فيما يستهلك الأردنيون 10 ملايين رغيف خبز عربي يوميا.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :