-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-01-2018 11:00 AM     عدد المشاهدات 531    | عدد التعليقات 0

إلزامية انتساب عمال (الأمانة) لنقابة العاملين بالبلديات تعود للجدل

الهاشمية نيوز - أعاد تعميم أصدره مؤخرا أمين عمان يوسف الشواربة حول عدم "إلزامية" انتساب العمال والمستخدمين لنقابة العاملين في البلديات وأمانة عمان، الحديث مجددا عن "إلزامية اقتطاع دينار" شهريا من رواتب المنتسبين للنقابة منذ العام 2013.
وكانت "الأمانة" اقتطعت منذ ذلك العام قيمة دينار شهريا من رواتب العمال والمستخدمين وحولتها لصندوق النقابة "جبرا" جراء اتفاقية موقعة بين الجانبين.
ويطالب منتسبون للنقابة، الشواربة بالعودة عن تعميمه وإصدار تعميم جديد يلغي جميع "الانتسابات"، ويفتحها مجددا لمن يرغب، والعمل باقتطاع الدينار على من يرغب الانتساب من جديد.
وأكدت مصادر مطلعة بـ"الأمانة"، أن تعميم الشواربة جاء بناء على طلب من ديوان المحاسبة الذي عد الاقتطاعات الإلزامية مخالفة تستوجب "التصويب".
وتنص الاتفاقية الموقعة بين الأمانة والنقابة على اقتطاع مبلغ دينار واحد شهريا من العاملين بالمياومة (العمال والمستخدمين) وتحويله للنقابة اعتبارا من الأول من آذار (مارس) 2013.
وأوضحت أنه بحال الرغبة بالانسحاب من النقابة، يتقدم (العامل أو المستخدم) بطلب انسحاب من النقابة، والتي بدورها تقوم بإعادة المبلغ الذي تم اقتطاعه منه خلال مدة ثلاثة أشهر.
وجاء في تعميم الشواربة أنه استنادا للفقرة أ من المادة 97 من قانون العمل رقم 8 لسنة 1996 وتعديلاته والمتضمنة بأن حق الانتساب للنقابات اختياري بالنسبة للعمال وليس اجباريا، وبالتالي فإن انتساب العمال والمستخدمين بـ"الأمانة" للنقابة العامة للعاملين في البلديات وأمانة عمان هو موضوع اختياري فيها وكذلك السماح لهم بحرية الإنسحاب من هذه النقابة بأي وقت وعدم اجبارهم على دفع الإشتراك الا بناء على طلب كل واحد منهم".
وكانت حدة الخلافات تصاعدت بين النقابة المستقلة للعاملين في أمانة عمان والنقابة العامة للعاملين في البلديات وأمانة عمان على خلفية اقتطاع أموال من العمال والمستخدمين لصالح الأخيرة، فيما قالت الأولى إن الاقتطاع يؤخذ من العمال والمستخدمين " دون رضاهم".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :