-

اسرار وخفايا

تاريخ النشر - 21-01-2018 10:54 AM     عدد المشاهدات 1506    | عدد التعليقات 0

شبكة تجسس عالمية تستهدف هواتف صحفيين ورجال أعمال أردنيين

الهاشمية نيوز - كشفت تقارير عالمية نشرت قبل أيام، عن وجود شبكة من القراصنة مدعومة من جهة مخابراتية، تسعى للتجسس على الهواتف الذكية لعشرات الالاف من الأشخاص في دول مختلفة، ومن بينها الأردن.

وجاء في التقرير الذي نشرته شركة "لوك آوت" العالمية المتخصصة بأمن الهواتف المحمولة، عن عملية تجسس واسعة امتدت لمدة خمس سنوات، وشملت أكثر من عشرين دولة من بينها الاردن، وأطلق عليها (دارك كاركال/ السنور الأسود)، استهدفت مسؤولين في هذه الدول والأكاديميين والصحافيين ورجال الأعمال في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة.

مصدر مسؤول في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني الأردني قال: ان عمليات التجسس هذه ليست مستبعدة ، وقد تكون استهدفت أشخاصا في الاردن.

وأضاف المصدر ذاته: ان هذه العمليات من المستحيل ان تستهدف اتصالات دولة بحد ذاتها، وانما تستهدف أشخاصا معينين، وذلك عن طريق ما يسمى بـ "فشنج اتاك"، حيث تقوم جهة التجسس بارسال روابط وهمية لهاتف محمول ، يتم من خلال الدخول الى هذه الهاتف والتجسس عليه .

وحذر المصدر ذاته الاردنيين من فتح اي روابط وهمية تصلهم على الهواتف المحمولة خوفا من هذه العمليات.

وفي السياق، يشير المحللون في هذا المجال إلى لائحة البلدان التي طالها الهجوم وهي: الصين، فرنسا، المانيا، الهند، ايطاليا، الأردن، لبنان، نيبال، هولندا، باكستان، الفلبين، قطر، روسيا، السعودية، كوريا الجنوبية، سوريا، تايلاند، اميركا، فنزويلا، فيتنام وسويسرا.

وتركزت الحملة بشكل رئيسي على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام أندرويد، ومن خلال رسم توضيحي للمعلومات المسحوبة من هذه الأجهزة، استطاع القراصنة الحصول على 264535 ملف وهو ما نسبته 17.6%، و486766 رسالة نصية بنسبة 32.4%، 92 ألف رابط من خلال تاريخ التصفح للمستخدم، إضافة إلى 1547 من الحسابات المصادقة، و252982 رقم هاتف، و150266 من تسجيلات الاتصالات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :