-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 31-12-2017 10:55 AM     عدد المشاهدات 477    | عدد التعليقات 0

جرش: أنقاض وطمم في وادي الذهب الأثري بعد شهور من تأهيله

الهاشمية نيوز - تلقي جهات انقاضا وطمما في وادي الذهب الاثري في مدينة جرش الاثرية، والذي شهد مشروعا لتأهيله قبل شهور كلف حوالي 80 الف دينار، كونه يعتبر من المراحل الأولى لمشروع ربط المدينة الأثرية بالحضرية، بحسب مدير سياحة جرش بسام توبات.
وأوضح توبات أن الوادي الذي لا يتوفر له حارس يتعرض للتشويه رغم انه يقع في الوسط التجاري للمدينة وقريب من تجمعات سكانية متعددة.
وقال توبات إن السياحة خاطبت الجهات التي قامت بالقاء الطمم والأنقاض لإزالتها بأسرع وقت ممكن، سيما وأن هذه الأنقاض تشكل تشوها بصريا في الوادي، الذي بلغت تكلفة صيانته قبل عدة شهور 80 ألف دينار.
وقال توبات إن مشروع ربط المدينة الأثرية بالحضرية من أكبر المشاريع التي ستنفذ في جرش خلال السنوات المقبلة، وهذا المشروع يحتاج إلى جهد وعمل كبير جدا، يتطلب أن تتعاون فيه بلدية جرش الكبرى مع السياحة، من خلال تجهيز الساحات والشوارع والاسواق العتيقة، وتغيير أنماط حياتية في الوسط التجاري لتتناسب مع عملية الربط.
ويعتقد توبات أن المرحلة المقبلة تتطلب حماية المشاريع السياحية وتشغيلها، خاصة وأنه مع إنتهاء مرحلة تطوير وادي الذهب سيتم تشغيل بوابة الربط بشكل كامل.
واكد أن العلاقة بين السياحة وبلدية جرش الكبرى علاقة تشاركية ومهنية ومبنية على التعاون للحفاظ على هذه المشاريع السياحية، والتي تهدف إلى تنمية الواقع السياحي في جرش، والحفاظ على الموروث التاريخي للمدينة لخدمة المجمع المحلي والسياحي، خاصة وأن هذه المشاريع سياحية وتنموية.
وأكد لـ"الغد" أن هذا المشروع من المشاريع السياحية الريادية في مدينة جرش، مشيرا الى انه سيسهم في ربط المدينة الأثرية بالحضرية، وإدخال الأفواج السياحية إلى سوق مدينة جرش والتجول فيه من خلال آلية ربط معينة، ونظام دقيق يضمن دخول السياح بطريقة منظمة ومدروسة، سيما وأن الجرشييين يطالبون منذ عقود أن يتم ربط المدينة الأثرية بالحضرية حتى تتمكن الأفواج السياحية من دخول المدينة والتجول فيها، وبهذا يعود نفع دخول السائح إلى جرش إلى تجارها وسكانها وحرفها وأهلها .
واوضح أن كل المشاريع السياحية التي تنفذها وزارة السياحة تهدف إلى زيادة تفويج السياح من داخل وخارج الأردن لمدينة جرش السياحية بشكل خاص، والتي تتميز بجذب سياحي نشط على مدار العام، خاصة وهي تضم أكبر المدن الأثرية على مستوى العالم.
وبين توبات أن المديرية قامت بطرح عطاء تطوير وصيانة وادي الذهب وهو من أهم المواقع التاريخية في جرش، سيما وأنه يقع في وسط المدينة وبالقرب من المدينة الأثرية.
إلى ذلك قال رئيس قسم الإعلام في بلدية جرش الكبرى هشام البنا إن البلدية كانت تعول كثيرا على فوز محافظة جرش بمسابقة الوجهة السياحية، والتي كانت ستمول جميع المواقع الأثرية لصيانتها وترميمها، مشيرا الى ان خسارة مدينة جرش بهذه المسابقة يرتب على البلدية مبالغ طائلة لدعم قطاع السياحة فيها.
وقال البنا إن هذه المشاريع السياحية والتي تكلف الموازنة آلاف الدنانير يجب أن يتم تعيين حراسة عليها وحمايتها من العبث والتخريب، حتى تتناسب مع طبيعة المدينة الأثرية بالكامل، ولا تشكل تشوها بصريا للوسط التجاري، مشيرا إلى ضرورة أن تتعاون مختلف الجهات المعنية لحمايتها، خاصة وأن العبث بها يتطلب موازنات مالية جديدة للصيانة والترميم.
واكد أن البلدية في حال قامت في هذا الوقت بإزالة البسطات فهذا غير كاف لدخول الأفواج السياحية، سيما وأن البلدية تنتظر هذا العام رصد مبلغ نصف مليون دينار لإقامة مجمع طبقي يقضي على أزمة السير الخانقة وسط المدينة، ونصف مليون دينار آخر على موازنة العام المقبل لإتمام المشروع وتسليمه.
وأوضح البنا أن هذه المشاريع الحيوية والمهمة تشكل بيئة خصبة مناسبة للتخلص من مشاكل وسط المدينة وأهمها البسطات وأزمة السير الخانقة وتسهل دخول السائح إلى الوسط التجاري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :