-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-12-2017 09:42 AM     عدد المشاهدات 631    | عدد التعليقات 0

شحادة: 13 مليون دينار الفرص الاستثمارية لمحافظة مادبا العام المقبل

الهاشمية نيوز - أعلن وزير الدولة لشؤون الاستثمار رئيس هيئة الاستثمار مهند شحادة ان الفرص الاستثمارية التي تم إعداد دراسات جدوى أولية لها في محافظ مادبا للعام المقبل تقدر كلفتها بما يقارب 13 مليون دينار، مشيرا الى إقامة مشروع استثماري بقيمة 5 ملايين دينار في المنطقة الصناعية في المحافظة.
وأكد الوزير خلال إطلاقه أمس مخرجات الخريطة الاستثمارية لمحافظة مادبا في الجامعة الأميركية أنه لم يتم في السابق التحضير لأي مشاريع استثمارية لتقديمها للمستثمرين؛ لكن هيئة الاستثمار أخذت على عاتقها الإعداد المبرج لهذه المشاريع، ضمن أسس ومعايير تتلاءم مع ميزة وخصائص المحافظة، وبالتشاركية والتشابكية مع مختلف القطاعات من محافظة مادبا.
وتناول شحادة النواحي الايجابية التي تربط هيئة الاستثمار مع مجلس المحافظة "اللامركزية"، واصفا إياها بالعلاقة الاستراتيجية لجذب الاستثمار للمحافظة.
وأكد أنه يوجد لدى هيئة الاستثمار 20 مشروعا استثمارياً لمحافظة مادبا، منها 10 مشاريع تم تجهيز دراسات الجدوى الاقتصادية لها، مشيرا إلى أن الهيئة تعمل باتجاه المبادرة بطرح هذه المشاريع على المستثمرين مباشرة سواء من داخل الأردن أو خارجه؛ إضافة إلى أن الهيئة إلى جانب البحث عن المستثمرين تعمل على جانب توفير التمويل لهذه المشاريع بالتنسيق مع الجهات التمويلية وفي مقدمتها (جيدكو)، من خلال إعطاء هذه المشاريع الأولوية لتمويلها والاستثمار فيها.
وبين ان الحكومة خفضت ضريبة الدخل الفئة (د) والتي تشمل عددا من المحافظات من بينها محافظة مادبا، بحيث تكون نسبة التخفيض لهذه الفئة 40 %.
ونوه إلى وجود عدد من الاستثمارات في محافظة مادبا التي استفادت من الحوافز الاستثماري، بموجب المادة (8/أ) من قانون الاستثمار تقدر حجم الاستثمار لهذه المشاريع بما يقارب 6 ملايين دينار.
وبين الوزير الفرص الاستثمارية التي تم إعداد دراسات جدوى أولية لها في محافظ مادبا وهي: مشروع إنشاء مزرعة لإنتاج إزهار القطف، ومشروع مزرعة التربية والعناية بالحيوانات الأليفة، ومشروع شركة تنظيم احتفالات، ومشروع مخيم سياحي مصنف، ومشروع مصنع تحويل أوراق وقشور النباتات إلى كبسولات، ومشروع مصنع لإنتاج الفحم سريع الاشتعال، ومشروع بنك الخلايا الجذعية، ومشروع فلل سياحية ريفية، ومشروع إنشاء شركة لتقديم خدمات الطعام والشراب.
وأكد محافظ مادبا الدكتور خالد العرموطي إلى أهمية الخريطة الاستثمارية لمحافظة مادبا، والتي جاءت منسجمة مع المؤهلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية والاجتماعية للمحافظة، من خلال القوة المتمثلة في الموقع الجغرافي المتميز، بالإضافة الى التنافسية، حيث تعتبر المحافظة منطقة جذب سياحي ديني وعلاجي وترويحي إضافة الى الميزة الزراعية للمحافظة.
وقال رئيس مجلس محافظة مادبا الدكتور يوسف الغليلات إن محافظة مادبا تحتل المرتبة الثالثة في نسبة البطالة على مستوى المملكة، كما تحتل الصدارة في قائمة العاطلين عن العمل للإناث، مرجعا ذلك إلى التخطيط المركزي للمحافظات بعيدا عن ملامسة وتحسن الاحتياجات الحقيقية لها.
وأضاف أن الخريطة الاستثمارية للمحافظة ستعمل على زيادة الفرص الاستثمارية في المحافظة، مشيراً إلى أن مشايع واردة ضمن الخريطة لا تتناسب مع محافظة مادبا، وسيعمل المجلس على تزويد الهيئة ببعض المشاريع التي تحقق التنمية وتشغل الأيدي العاملة في المحافظة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :