-

عربي دولي

تاريخ النشر - 24-12-2017 09:47 AM     عدد المشاهدات 621    | عدد التعليقات 0

سورية: الجيش يطوق (النصرة) بريف دمشق الجنوبي الغربي

الهاشمية نيوز - طوقت وحدات من الجيش السوري مسلحين من جبهة النصرة، في قرية مغرالمير بريف دمشق الجنوبي الغربي، بعد السيطرة على جميع النقاط الاستراتيجية حولها، وقطعت أحد أهم طرق إمداد التنظيم.
وقالت وكالة "سانا" إن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوى الرديفة، واصلت عملياتها العسكرية في ملاحقة إرهابيي "النصرة" بالريف الجنوبي الغربي لدمشق، وأحكمت السيطرة على محور الطماثيات والهنغارات على الجهة الجنوبية لمجرى نهر الأعوج بالكامل.
وبهذا التقدم تكون وحدات الجيش قد طوقت مسلحي النصرة في قرية مغرالمير بشكل كامل وقطعت طريق إمداد ومحاور تحركهم بين مزرعة بيت جن ومغرالمير الذي يعد أحد أهم طرق إمداد التنظيم الرئيسية.
وأحكمت وحدات من الجيش أمس السيطرة على عدد من النقاط الاستراتيجية في محيط موقعي الطماثيات والهنغارات شرق مزرعة بيت جن بعد تكبيد التنظيم الإرهابي خسائر في الأفراد والعتاد.
من جهة اخرى تضاربت الأنباء عن انفجارات قالت وسائل إعلام إنها وقعت في محيط دمشق، وأنها ناجمة عن غارة إسرائيلية.
وفيما لم تصدر السلطات السورية أي تأكيد لهذه الأنباء نقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية سورية مطلعة لم تسمها، نفي صحتها بالمطلق.
وكان موقع "المرصد السوري لحقوق الإنسان" ذكر، أن انفجارات هزت ضواحي العاصمة دمشق ومحيطها، ليلة السبت، مرجحا أن تكون الانفجارات ناجمة عن قصف إسرائيلي على مواقع للحكومة في ضواحي العاصمة دمشق، أو لأسباب أخرى مجهولة.
يذكر أن الطائرات الإسرائيلية كانت نفذت غارة على منطقة حسيا في حمص وسط سورية مطلع الشهر الماضي، تصدت لها قوات الدفاعات الجوية السورية.
سياسيا رجح نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن يتم خلال مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي تشكيل لجنة دستورية.
وقال بوغدانوف في حديث لـ "سبوتنيك": "أعتقد بأنه سيتم تشكيل لجنة دستورية تحصل على تفويض عام من الشعب، ولذلك سيكون هناك بين 1500 و1700 مشاركا، وممثلي الشعب بأسره يعتبرون مصدرا للتشريع حول كافة المسائل، لما في ذلك بدء إصلاح دستوري وتحضير الدستور".وأشار الى أنه "سيتم تشكيل مجموعات عمل خاصة، ويمكنها الاجتماع لاحقا في جنيف".
من جهته أعلن الممثل الخاص للرئيس الروسي في سورية الكسندر لافرنتييف، في مقابلة مع وكالة نوفوستي، أنه لا توجد حتى الآن أية ترشيحات لرئيس مؤتمر الحوار الوطني في سورية. وشدد على أن الحديث عن فاروق الشرع كمرشح لهذا المنصب ليس إلا إشاعات.
وكانت عدة مصادر قد ذكرت في وقت سابق أن الدعوة وجهت إلى النائب السابق للرئيس السوري فاروق الشرع، ليقوم بافتتاح مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي. وافترضت هذه المصادر أن الشرع سيقود عمل المنتدى الذي سيعقد في نهاية كانون الثاني ( يناير) في منتجع سوتشي الروسي.
الى ذلك أعلن لافرينتيف، أن الكثير من الدول التي كانت تتخذ مواقف متشددة تجاه السلطات السورية، أخذت تراجع وجهة نظرها مؤخرا.
وقال، إن من بين هذه الدول على سبيل المثال المملكة العربية السعودية.
وأشار إلى أن ممثلي السعودية حاولوا، في مؤتمر عقد في الرياض، إقناع المعارضة السورية بعدم احتواء البيان النهائي على عبارة أن الرئيس بشار الأسد يجب أن يرحل.
وقال لافرينتيف: "وحاولوا بصدق مطلق إعادة المعارضين لرشدهم وإقناعهم أنه ليس من الضروري أن يشمل البيان الختامي مثل هذه العبارات المسيئة بحق السلطات الحالية". ونوه بأن الكثيرين دعوا المعارضة ومن بينهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إلى التخلي عن مثل هذه التصريحات لضمان ظروف طبيعية لمفاوضات جنيف. ولكن، ووفقا للافرنتيف، "لم يتمكنوا من تحقيق ذلك".
وأضاف لافرينتيف القول: "لقد حذرنا من أن هذا السلوك قد تكون له عواقب سلبية، نحن نعترف بذلك، ولكن لا يمكننا أن نفعل أي شيء تجاه هذا الأمر- هناك أشخاص بمراس صعب وجرت محاولات لتطهير الصفوف منهم، من الراديكاليين ولكن ما أن اختفوا حتى ظهر غيرهم. وكما يقول المثل، المكان المقدس لا يبقى شاغرا".
وأكد على ضرورة القيام بعمل صعب للغاية وخاصة على الاتجاه السياسي. وقال: "لا يعرف أحد كم سيستغرق ذلك".-( وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :