-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 22-12-2017 10:24 AM     عدد المشاهدات 546    | عدد التعليقات 0

الغور الشمالي: شكاوى من عدم التزام قصابين بشروط الصحة

الهاشمية نيوز - يبدي مواطنون بالغور الشمالي استياءهم من عدم التزام بعض القصابين بشروط الصحة والسلامة العامة في عملية نقل الذبحيات من المسلخ إلى محالهم، وطرق عرض اللحوم خارج الثلاجات.
وقالوا إن بعض أصحاب محال بيع اللحوم ينقلون الذبحيات بواسطة مركبات وعربات غير مخصصة لهذه الغاية، اضافة الى عرضها أمام محالهم خارج الثلاجات، رغم ان المنطقة تتعرض لتقلب ملحوظ بدرجات الحرارة، إضافة الى الانتشار اللافت للذباب خاصة مع عمليات تجهيز الاراضي للموسم الزراعي واستخدام المزارعين للزبل الطبيعي.
واعتبروا أن اهمال بعض القصابين للشروط الصحية في محالهم مرده غياب الرقابة عليهم، مطالبين الجهات المعنية تشديد الرقابة لضمان سلامة اللحوم المباعة للمواطن.
وأكد المواطن محمد خالد من سكان الشونة الشمالية أن قصابين يعرضون اللحوم على واجهات محلاتهم طوال ساعات النهار، لجذب أكبر عدد من الزبائن، ما قد يعرضها للتلف وتصبح غير صالحة للاستهلاك.
وأضاف أن بعض القصابين يعمدون على ذبح المواشي أمام محلاتهم الواقعة في وسط السوق، ما يؤدي إلى تجمع المياه والدماء على جوانب الطريق مشكلة تلوثا ومكرهة صحية.
ودعا محمد البشتاوي من سكان لواء الغور الشمالي، إلى مراقبة اللحوم والتأكد من وجود الأختام الخاصة بمسلخ البلدية عليها، لافتا إلى ضرورة مخالفة أصحاب المحال الذين يقومون بعملية الذبح أمام محالهم لشروط السلامة العامة.
وأشار سكان باللواء إلى أن قصابين يذبحون المواشي في مسلخ البلدية ويعمدون على نقلها بشكل غير صحي من خلال وضعها في الصناديق الخلفية للسيارات، ما قد يؤدي إلى تلوثها اضافة الى تلوث الشوارع جراء نزف الدماء منها، لحين الوصول إلى المحل.
ودعوا إلى ضرورة إنشاء مسلخ نموذجي موحد باللواء وتمييز اللحوم بختم خاص بها، لمعرفة إن كانت اللحوم ذبحت بطريقة صحية، وضمن شروط الصحة والسلامة العامة أم لا.
ويضم لواء الغور الشمالي ثلاث بلديات هي معاذ بن جبل، في منطقة الشونة الشمالية، وطبقة فحل في منطقة المشارع، بالإضافة إلى بلدية شرحبيل بن حسنة في منطقة الكريمة.
من جانبه، قال رئيس بلدية الشونة الشمالية ساري العبادي إن لجنة السلامة العامة في البلدية تلزم القصابين بوجود ثلاجتين بالمحل واحدة للعرض، وأخرى لحفظ اللحوم الزائدة، مشيرا إلى تشكيل لجنة من الجهات المعنية لمراقبة هؤلاء القصابين.
وشدد على أنه سيتم إغلاق أي محل لا تتوفر فيه شروط الصحة العامة، لافتا إلى أن البلدية وخلال الأيام الحالية تكثف من رقابتها لتلك المحال، مشيرا إلى أن البلدية قامت بعمل صيانة للمسلخ البلدي، كما انها حسنت من الخدمات التي يقدمها المسلخ.
وبخصوص عملية نقل اللحوم من المسلخ إلى المحال بطرق غير صحية، أكد العبادي أن هناك بعض المشاكل الفنية بسيارة النقل في الترخيص اثر تراكم ذمم مالية في السابق ورصدت في ميزانيتها مبلغا ماليا لشراء ثلاجة تبريد تساعد القصابين.
وأشار العبادي إلى مشكلة تخلص القصابين من مخلفات اللحوم بإلقائها أمام المحال التجارية، ما يشكل تلوثا بيئيا، إضافة إلى انتشار الروائح الكريهة والمنظر غير الحضاري.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :