-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 11-12-2017 10:47 AM     عدد المشاهدات 521    | عدد التعليقات 0

الملقي والرئيس الطاجيكي يؤكدان ضرورة تعزيز التعاون الثنائي

الهاشمية نيوز - تركزت المباحثات التي عقدها رئيس الوزراء هاني الملقي ورئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان في دار رئاسة الوزراء امس الاحد على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح مجالات أوسع للتعاون المشترك.
واكد الملقي والرئيس رحمان خلال المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين من البلدين على الرغبة الأكيدة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين على اعلى المستويات في ظل توفر الامكانات والارادة السياسية والرغبة الحقيقية لدفع التعاون الى آفاق أوسع.
واكد الملقي ان زيارة رئيس جمهورية طاجيكستان الى الاردن "تشكل فاتحة لمزيد من التعاون بين البلدين في المجالات كافة"، مشيرا الى المباحثات التي أجراها الرئيس رحمان مع جلالة الملك عبدالله الثاني حيث تم بحث العديد من الملفات الاقتصادية والسياسية والتعاون الثقافي والتعليمي.
ولفت الملقي الى التحديات الكثيرة والمتشابهة التي تواجه البلدين، مؤكدا ان هناك فرصا كبيرة للتعاون على المستوى السياسي الذي يجمع البلدين في اطار منظمة المؤتمر الاسلامي او على صعيد هذه الأمة والاستفادة من تجارب البلدين للنهوض بالعلاقات الى المستويات التي تحقق طموحات شعوبنا.
واكد ان زيارة رئيس جمهورية طاجيكستان للأردن تمتلك كل مقومات النجاح في ظل توفر الارادة السياسية لدفع علاقات التعاون المشترك.
ودعا الملقي الى "وضع برنامج تنفيذي للاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين بما يضمن التنفيذ الامثل لها"، مؤكدا ان "ما يتم التوقيع عليه سيكون موضع احترام وتنفيذ من قبل الحكومة الاردنية".
من جهته اعرب الرئيس رحمان عن سعادته بزيارة الأردن، مشيدا بالإنجازات التي حققتها المملكة على صعيد تعزيز النظام السياسي وتنمية المجتمع، وكذلك ما يتمتع به الأردن من مكانة على المستوى الدولي.
واكد ان البلدين "لديهما امكانات كثيرة بالاستناد على الاواصر التاريخية والثقافية والصداقة والاخوة بين الشعبين للارتقاء بالعلاقات الى مستوى واستعداد بلاده لمزيد من التعاون المشترك".
وأعرب الرئيس الطاجيكي عن "الاستعداد والرغبة للتعاون واستثمار الفرص القائمة بين البلدين للانطلاق نحو تعاون اوسع والاستفادة من الخبرات الاردنية في المجالات كافة خاصة في المجال التجاري والسياحي والصحة والزراعة".
كما اكد تأييده للاقتراح الذي تقدم به الملقي لإقامة "تعاون بين البلدين في المجال المصرفي والبنكي في ظل الخبرات الاردنية المتقدمة في هذا المجال"، لافتا الى انه سـ "يتم ارسال وفد للأردن يضم عددا من المسؤولين في هذا القطاع".
وأشار الى انه تم الاتفاق خلال لقاء القمة مع جلالة الملك على "عقد منتدى رجال اعمال اردني طاجيكي بالتزامن مع زيارة جلالته الرسمية الى طاجيكستان العام المقبل لبحث سبل التعاون بين القطاع الخاص في البلدين".
كما اكد تأييده للاقتراح الاردني بـ "إنشاء لجنة وزارية مشتركة بين البلدين لتكون آلية مؤثرة ومهمة لتعزيز التعاون بين البلدين ووضع خارطة طريق وبرنامج شامل للتعاون الثنائي"، مبديا استعداد بلاده لدراسة فرص ومجالات التعاون وتحديد الاولويات.
ولفت الى ان الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين "تشكل ارضية مناسبة للانطلاق نحو التعاون المثمر بين البلدين"، مشيرا الى ان "وفدا من السلطات الامنية الطاجيكية سيزور الاردن الشهر القادم للبحث في التعاون الامني وامكانية توقيع اتفاقية للتعاون الامني بين البلدين".
واكد الرئيس رحمان "وجود امكانية لإنشاء وتأسيس الشركات الانتاجية المشتركة بين البلدين في شتى المجالات ومنها انتاج الالمنيوم، والفواكه والخضار المجففة، وفي المجال السياحي والزراعة والمياه وصناعة الادوية"، لافتا الى ان طاجيكستان لديها انواع كثيرة جدا من الاعشاب الطبية يصل عددها الى نحو 3500 نوع.
ووقع البلدان في دار رئاسة الوزراء برعاية الرئيس رحمان والملقي على ست اتفاقيات ومذكرات تفاهم تنظم التعاون بين البلدين في المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية والتجارية والعلمية والسياحية والثقافية هي:
اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وعلمي وفني وقعها وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة ووزير التنمية الاقتصادية والتجارة الطاجيكستاني حكمتولو زودا نعمتولو،
ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي وقعها وزير الزراعة خالد الحنيفات ونظيره الطاجيكستاني ازاتولو ستوري، واتفاقيتي تعاون في المجال السياحي وقعهما وزير الشباب/ وزير السياحة حديثة الخريشة، ووزير السياحة الطاجيكي عبدو غفور زوداه.
ووقع البلدان اتفاقية للتعاون في مجال الثقافة والفنون وقعها وزير الثقافة نبيه شقم ووزير الثقافة الطاجيكي اورومبيك زوداه شمس الدين، واتفاقيتي تعاون بين غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة طاجيكستان، وانشاء مجلس الاعمال الاردني الطاجيكي المشترك وقعهما النائب الأول لرئيس مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن غسان خرفان ونظيره الطاجيكي شريف سعيد. -(بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :