-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 15-11-2017 10:57 AM     عدد المشاهدات 446    | عدد التعليقات 0

جهات ألمانية تتعهد بدعم الأردن لمعالجة النفايات

الهاشمية نيوز - قدمت برلمانيات والحزب الأخضر في ألمانيا، الدعم الفني الكامل للأردن، لإدارة ومعالجة النفايات الخضراء، وفق ما أعلنه وزير البيئة ياسين الخياط.
وقال الخياط إن عضو البرلمان الألماني الدكتورة انجا ويسجربر، وعضو الحزب الأخضر باربيل هون، أبدتا استعدادهما لاستقبال فنيين أردنيين ليتم منحهم تدريبات مكثفة، وإطلاعهم على النموذج الألماني الناجح في مجال إدارة النفايات الخضراء، وكيفية التعامل معها.
جاء ذلك خلال اجتماع ثنائي، عقد أمس مع الوزير الخياط، على هامش مؤتمر الأطراف (كوب 23) المنعقد حاليا في مدينة بون الألمانية، وتناول الوضع البيئي في الأردن، ومشكلاته.
ونوه الخياط لـ"الغد" إلى "إمكانية توقيع اتفاقية تعاون بهذا الصدد مع ألمانيا، لدى عودة الوفد الوزاري إلى المملكة"، مشيرا إلى "إمكانية الاتفاق مع الجانب الألماني لتقديم الدعم المالي بصورة منح، للاستمرار في تنفيذ مشروع إدارة ومعالجة النفايات الخضراء".
وجرى، خلال الاجتماع ذاته، تقديم عرض حول التشريعات البيئية، وبشكل أخص قانون النفايات، الذي انتهى العمل في إعداده من قبل مجلس الوزراء، وسيجري عرضه على مجلس النواب، قريبا.
كما تمت مناقشة مشروع المياه العادمة ومعالجتها، وخطط الوزارة حول مكب النفايات، فيما جرى التركيز من قبل الجانب الألماني على مسألة النفايات الصلبة والتعامل معها.
وستعقد لقاءات ثنائية مع عدة جهات دولية مختلفة، تهدف إلى محاولة الحصول على دعم مالي، لتنفيذ مشاريع في الأردن.
وأكد الخياط أن "لدى وزارة البيئة ملف قوي وفاعل في العمل البيئي، سيعرض على هذه الجهات، ومن شأنه أن يؤهلنا للحصول على دعم منها".
وحول سير المفاوضات، أكد أن " الوقت ما يزال مبكرا للتنبؤ بالاتجاه الذي تسير نحوه، والذي يمكن أن تتضح صورته خلال الاجتماع الذي سيعقد مع المجموعة العربية، خلال اليومين المقبلين".
وكانت الدول العربية أكدت في موقفها الذي تبنته، خلال مؤتمر الأطراف، على ضرورة الحفاظ على نهج "من القاعدة إلى القمة" والمحددات الوطنية، وضمان حزمة متوازنة لتفعيل اتفاق باريس للتغير المناخي.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :