-

عربي دولي

تاريخ النشر - 12-11-2017 10:38 AM     عدد المشاهدات 534    | عدد التعليقات 0

توافق روسي - أميركي على استبعاد الحل العسكري في سورية

الهاشمية نيوز - أعلن الكرملين أمس السبت أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا في بيان مشترك على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ، على ان "لا حل عسكريا" للنزاع في سورية.
وذكر الكرملين على موقعه الالكتروني أن "الرئيسين اتفقا على ان النزاع في سورية ليس له حل عسكري"، وأكدا "تصميمهما على دحر تنظيم الدولة الاسلامية" المتطرف.
وقل الكرملين السبت إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب اتفقا في بيان مشترك بشأن سورية على مواصلة الجهود المشتركة في التصدي لتنظيم الدولة الإسلامية إلى أن تسفر عن هزيمته.
وأكد الزعيمان أيضا التزامهما بسيادة سورية واستقلالها وسلامة أراضيها وطالبا كل أطراف الصراع السوري بلعب دور نشط في عملية السلام بجنيف.
وأضاف البيان الروسي الأميركي بشأن سورية أن بوتين وترامب دعيا، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى زيادة مساهمتها في مساعدة سورية في الأشهر المقبلة، مؤكدين ضرورة فتح قنوات اتصال لتفادي الحوادث الخطيرة في الشرق الأوسط.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن موعد مؤتمر السلام في سورية لم يتحدد بعد.
وكان من المتوقع عقد المؤتمر السوري للحوار الوطني في جنوب روسيا يوم 18 تشرين الثاني (نوفمبر) لكنه تأجل.
وقال ترامب إن التفاق بشأن سورية سينقذ عددا هائلا من الأرواح. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب بعد أن التقى بوتين خلال قمة لزعماء دول آسيا والمحيط الهادي.
وقال الرئيس الأميركي للصحفيين على متن طائرة الرئاسة أثناء تحركها من مدينة دانانج التي شهدت انعقاد القمة إلى هانوي عاصمة فيتنام "توصلنا للاتفاق بسرعة بالغة... سينقذ هذا عددا هائلا من الأرواح".
وقال الكرملين إن ترامب وبوتين اتفقا على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (أبك) على الحاجة إلى حل سياسي في سورية وإن البلدين سيواصلان جهودهما لمحاربة تنظيم داعش.
وأشار ترامب إلى أن بوتين أكد مجددا أنه لم يتدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي جرت العام الماضي. وشدد ترامب على أهمية وجود علاقة طيبة مع روسيا.
واوضحت لقطات تلفزيونية من دانانج الرئيسين وهما يتحدثان، في أجواء تبدو ودية، في أثناء سيرهما للانضمام إلى بقية الزعماء لالتقاط الصورة الجماعية التقليدية للقمة.
وأوضحت صور أخرى من الاجتماع ترامب وهو متجه إلى بوتين أثناء جلوسه على الطاولة خلال القمة ويربت على ظهره. واقترب الزعيمان كي يتحدثا معا حديثا قصيرا.
ميدانيا عاد مقاتلي تنظيم داعش للسيطرة على احياء واسعة في مدينة البوكمال ما أضطر القوات السورية وحلفاؤها على التراجع إلى أطراف هذه المدينة الإستراتيجية في شرق سورية، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .
وكان الجيش السوري أعلن الخميس استعادة كامل مدينة البوكمال قرب الحدود العراقية، وآخر مدينة يسيطر عليها تنظيم داعش في سورية والعراق إلا أن التنظيم المتطرف شن الجمعة هجوما مضادا واستعاد السيطرة على نحو نصف مساحتها.
وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن "تنظيم داعش تمكن من استعادة السيطرة على مدينة البوكمال بشكل شبه كامل، وإجبار المسلحين الموالين للنظام على الانسحاب إلى الأطراف الجنوبية والشرقية من المدينة بعد هجوم مضاد ونصب كمائن".
وأشار إلى "أن المعارك العنيفة تتركز في القسمين الجنوبي والشرقي من المدينة" وان غارات جوية مكثفة تستهدفها دون أن يتمكن من تحديد هوية الطائرات.
يذكر ان داعش خسر خلال الأشهر الماضية مساحات واسعة أعلن منها "خلافته" في سورية والعراق في العام 2014، أبرزها معقلاه مدينتا الرقة والموصل. ولم يعد يسيطر سوى على بعض المناطق المتفرقة، وخصوصا عند الحدود السورية العراقية.-( وكالات)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :