-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 09-11-2017 10:09 AM     عدد المشاهدات 467    | عدد التعليقات 0

الأمير الحسن يؤكد أهمية العلوم والتكنولوجيا بتعزيز الأمن الغذائي

الهاشمية نيوز - أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية، أهمية العلوم والتكنولوجيا في تعزيز الأمن الغذائي المستدام، والدور الذي يمكن للعلوم والتكنولوجيا أن تلعبه في التخفيف من فقد وهدر الغذاء في الإقليم وتغيير العادات الغذائية.
وبين سموه أمس خلال إحدى جلسات اليوم الثاني للمنتدى العالمي للعلوم 2017 المنعقد في منطقة البحر الميت دور العلوم في تطوير الإنتاج الزراعي وتحسين استخدام التربة والأراضي لضمان التأقلم مع التغير المناخي.
وبحث سموه على هامش المؤتمر مع وزير الموارد المائية العراقي حسن الجناني، بحضور السفيرة العراقية في عمان التعاون الإقليمي في مجال الحفاظ على المياه وإدارتها.
كما بحث مع المنسق العام للجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي التابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي "كومستيك" شوكت حميد خان، ومدير معهد كومساتس لتكنولوجيا المعلومات سيد محمد جنيد زيد، سبل التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا لتحقيق السلم الاجتماعي والتقدم الاقتصادي لدول المنطقة وأهمية وجود مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل، وضرورة تحديد الأولويات والأهداف للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وكان خبراء ومتخصصون أكدوا خلال الجلسة بحضور سموه أهمية العلوم المختلفة ولا سيما التكنولوجية والتقنية منها، في تعزيز الأمن الغذائي العالمي وتحقيق الأمن والاستقرار العالميين.
وأوضحوا أن العلاقة بين السلام والصراع والأمن الغذائي هي تاريخية، وأن الجوع يمكن أن يشكل تهديداً ودافعًا قويًا لعدم الاستقرار، كما يؤدي إلى الغضب والعنف.
وتحدث في الجلسة، التي أدارها المدير العام لمركز البحوث المشترك المفوضية الأوروبية فلاديمير شوتشا، كل من مدير المفوضية الأوروبية تاسوس هانيوتيس، ومفوضة الاتحاد الأفريقي للموارد البشرية والعلوم والتكنولوجيا سارة أغبور.
ودعا الخبراء مجتمع العلوم العالمي إلى الاستجابة للعديد من تحديات العصر، والوقوف إلى جانب صناع القرارات والسياسات، بهدف بناء قدرات المجتمعات المختلفة زراعيا وصناعيا، وصولاً إلى ضمان إمدادات غذائية آمنة ومستدامة للجميع.
كما أكدوا أن التحول الغذائي يجب أن يعتمد على العلم والتكنولوجيا والابتكار، والطاقة والشباب، كونهم الفئة الأغلب بمختلف المجتمعات.
وتحدث في ذات الجلسة، كل من أستاذ التغير الاقتصادي والتكنولوجي، في مركز بحوث وتنمية يواكيم فون براون، والمحاضر في معهد ستانفورد سبوجلي إرثارين كوزين، والدكتورة جاكلين ماكجليد من كلية لندن الجامعة.
ولفتوا إلى أن للعلم والسلم علاقة مترابطة، فالأول يوصل إلى الأخير، ذلك أن العلم يساعد المجتمعات التفكير بالطريقة الصحيحة، والتعامل بالطريقة المناسبة، ما يؤدي إلى التغلب على الأزمات بطريقة أسهل من تلك التي تواجهها المجتمعات غير العلمية.
واقترح الخبراء أن يقود الأردن مبادرة إقليمية تصبو لجميع أطراف المنطقة، لما له من مكانة عربية ودولية متميزة، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجهها، وعلى رأسها المياه، والأمن الغذائي، والتغير المناخي، والتعليم والصحة، وغيرها من المجالات الحياتية الأساسية.
وتناول الخبراء العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على تحقيق الأمن الغذائي والسلم العالميين، أبرزها سلوك المستهلك، والغذاء المبتكر وصولاً للغذاء الصحي، وتحسين سلسلة الإنتاج ولا سيما الزراعية منها، واستخدام الأراضي والمياه بشكل مستدام، وتجويد الأنظمة الغذائية العالمية. - (بترا)






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :