-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-11-2017 09:57 AM     عدد المشاهدات 542    | عدد التعليقات 0

جرش: 13 ألف زائر لمشروع هدأة دبين السياحي في شهرين

الهاشمية نيوز - رغم حداثة انطلاقه منذ أقل من شهرين، تجاوز عدد الزائرين لمشروع هدأة دبين السياحي 13 ألف زائر، في الوقت الذي تشهد فيه السياحة ركودا ملحوظا، وفق وفق مدير غابات دبين في الجمعية العلمية الملكية بشير العياصرة.
وقال العياصرة إن المشروع ما زال في بدايته ولم يمض على تشغيله سوى شهرين غير ان عدد الزوار كبير مقارنة مع مدة التشغيل.
وأكد أن الموقع جاهز لاستقبال هذه الأعداد وتقديم مختلف الخدمات لهم من خلال مرافقه، والمشروع مهيأ لاستقبال الزوار العرب والأجانب وقادر على استيعاب أي عدد ضمن أعلى الإمكانيات وبأعلى مستوى.
وكانت الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة قد بدأت بتشغيل موقع التنزه السياحي هداة دبين بعد انتهاء التشغيل التجريبي ضمن معايير السياحة البيئية المستدامة.
وتم افتتاح المشروع رسميا تحت رعاية رئيس لجنة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية يوسف العيسوي الذي أكد أن تنفيذ مشروع متنزه “هدأة دبين”، جاء استجابة لتوجيهات جلالة الملك في تنفيذ مشاريع تنموية بمختلف محافظات المملكة من جهة، ولدعم وتشجيع السياحة البيئية المحلية من جهة أخرى.
ويقام المشروع على مساحة 176 دونما بمكرمة مليكة سامية وتكلفة إجمالية لا تقل عن 470 ألف دينار ويهدف إلى تطوير السياحة البيئية المحلية ورفد الاقتصاد الوطني بإيراداتها، وتوفير فرص عمل لأبناء المجتمع المحلي وإشراكهم بشكل غير مباشر في العمليات الإنتاجية والخدمية.
ويعد المشروع استكمالا لمجموعة من المشاريع التنموية التي يتم تنفيذها من خلال المبادرات الملكية السامية، وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وفقا للعياصرة.
وأوضح أن الهدف الرئيسي من المشروع هو تخفيف الضغط على غابات دبين والتي تتعرض للعبث من المتنزهين عن طريق رمي النفايات وحرقها، فضلا عن توفير خدمات وبنية تحتية في موقع الغابات وضمان تنزه مناسب للأسر والعائلات والمجموعات السياحية تليق بجمالية المكان.
وقال العياصرة إن المشروع يسهم في توفير 7 فرص عمل جديدة لأبناء المجتمع المحلي، إضافة إلى استدامة عدد من فرص قائمة سابقا، وكذلك توفير مصدر دخل بشكل غير مباشر لحوالي 100 أسرة من المجتمع المحلي، مثلما أنه يشكل متنفسا للمواطنين، من خلال تنظيم الفعاليات السياحية، وتوفير بنية تحتية لخدمة السياحة المحلية.
وأكد أن المشروع غير ربحي بل هو سياحي واجتماعي من الدرجة الأولى، وخير دليل على ذلك أن الموقع يتقاضى رسوم دخول رمزية مقابل استخدام كافة مرافقه، مقدرا عدد الزوار اليومي للموقع خلال العطل الرسمية والأعياد ما بين 300-400 زائر، أما في مواسم الذروة فيتوقع أن تكون اعداد الزوار أضعافا مضاعفة، مبينا أن الموقع والخدمات المتوفرة فيه تستوعب هذه الأعداد وأكثر من ذلك كونه مجهزا لهذه الغاية تحديدا.
وأوضح أن مشروع التنزه يعد المشروع الأول من نوعه على مستوى المملكة وقد تم تنفيذه من قبل إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة والديوان الملكي، وهو يهدف أيضا للقضاء على السياحة العشوائية وتنظيم مسار السياحة في الغابات والمواقع الحرجية.
وأضاف أن المشروع يوفر خدمة ركوب الخيل ومسارا سياحيا لممارسة رياضة المشي ومرافق عامة وأكشاك خدمات وجلسات عائلية ومتنزهات متعددة الأغراض وملاعب للأطفال بأعلى تقنيات الجودة والأمان.
وبين أن المتنزه يقع على مساحة لا تقل عن 167 دونما وفيه 200 موقف للسيارات والحافلات السياحية وفيه 160 جلسة عائلية مخصصة ومجهزة لهذه الغاية ومنطقتان للعب الأطفال ووحدتان صحيتان و10 أكشاك لعرض منتوجات المجتمع المحلي وتسويقها، و3 حظائر للخيول ومدخل واحد ومخرج واحد وسياج كامل وأمن ومناسب من جميع الاتجاهات للمتنزه.
ويقول الخبير السياحي وعضو مجلس محافظة جرش الدكتور يوسف زريقات إن المشروع يقع بالقرب من غابات دبين وفي منطقة مطلة وسياحية، وسيوفر فرصا عملية موسمية لأبناء المجتمع المحلي المستفيدين من موقع غابات دبين، وهي فرص عمل في مجال الأمن والحماية والمتابعة المالية وكموظفي استقبال ونظافة وخدمات عامة ومرشدين داخل الموقع، وسيحصلون على كافة الامتيازات التي تتوفر لأي موظف في القطاعات الأخرى.
ويعتقد زريقات ان المشروع يتميز عن غيره من المشاريع السياحية بالتنوع الحيوي الفريد والهواء النقي ومختلف الخدمات التي تحتاجها الأسر، وتكلفة الدخول تتناسب مع دخول المواطنين في أي وقت من السنة، خاصة وأن الموقع هو الأول من نوعه من حيث التنوع والخدمات المتوفرة فيه، ويمكن أن يستخدم الموقع لعقد المحاضرات واللقاءات في المواقع المفتوحة.
وأضاف ان المشروع يتضمن تطوير منطقة تنزه للسياحة البيئية في محمية غابات دبين، كما يشتمل على 155 جلسة للمتنزهين تتسع الجلسة لعشرة اشخاص، و3 جلسات تتسع لـ25، و10 أكشاك لعرض منتجات المجتمع المحلي من المحافظة، إضافة إلى 4 أكواخ تستخدم كنقطة تحكم لمداخل ومخارج المشروع.
وقال زريقات إن هذا المشروع من أكبر المشاريع التي تحافظ على المحميات الطبيعية مثل غابات دبين وتحد من العبث فيها عن طريق إيجاد مواقع تنزه للعائلات مناسبة، وتتوفر فيها كافة الخدمات، فضلا عن قدرة المشروع على استقبال الأفواج السياحية من مختلف العالم، سيما وأنه يتميز بموقعه وخدماته ومرافقه الشاملة وهو صورة مشرفة لطبيعة محافظة جرش تحديدا.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :