-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 30-10-2017 09:47 AM     عدد المشاهدات 466    | عدد التعليقات 0

المياه: السدود جاهزة للموسم الشتوي

الهاشمية نيوز - أكدت مصادر مسؤولة بوزارة المياه والري "جاهزية سدود المملكة لاستقبال مياه الأمطار للموسم الشتوي الحالي 2017-2018، وذلك بعد إنهاء عملية فحصها من قبل اللجنة المختصة بفحص سلامتها".
وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها ، إن سلطة وادي الأردن تعمل على صياغة نتائج عمليات الفحص التي قامت بها اللجنة المختصة بفحص سلامة السدود، بغرض متابعتها ومن ثم العمل على توزيعها على مختلف الجهات المعنية.
وأشارت الى أن عمل اللجنة يشمل معايير جاهزية السدود للتعبئة واستقبال فيضانات الأمطار، موضحا أنها "أنهت أعمالها الروتينية السنوية وتشارف على إنهاء تقاريرها التقييمية لتكون جاهزة في غضون الوقت المحدد مطلع شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل".
وتتفقد لجنة سلامة السدود، وهي لجنة دائمة، وضع السدود والاطلاع على أوضاعها، ومدى جاهزيتها للتخزين، والكشف على المعدات، فضلا عن الصيانة السنوية المعتادة، في غضون أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر) من كل عام، وتصدر شهادات وتقارير بجاهزية كل منها بعد تفحصها والتأكد من سلامتها، بحسبه.
كما تتأكد اللجنة المتخصصة، التي تعد تقريرا مفصلا بحالة كل سد واحتياجاته من الصيانة للإيعاز إلى مديرية تشغيل وصيانة السدود باتخاذ إجراءات السلامة وعمليات الصيانة، "من قياسات السدود الرئيسية، والكشف على المعدات الميكانيكية المستخدمة في السدود من شبكات الأنابيب والبوابات". وتصل السعة التخزينية الكاملة لكافة سدود وادي الأردن الـ12 الحالية والتي سيتم احتساب مخازينها للموسم الشتوي الحالي (سد وادي العرب، وزقلاب، والملك طلال، والكرامة، وشعيب، والكفرين، والتنور، والوالة، والموجب، والوحدة، وكفرنجة، ووادي الكرك)، إلى نحو 335 مليون متر مكعب.
وستتم إضافة واحتساب مخازين المياه في كل من سدي كفرنجة، البالغة سعته التخزينية نحو 7.8 مليون متر مكعب، ووادي الكرك، البالغة سعته التخزينية حوالي 2 مليون متر مكعب، واللذين تم الانتهاء من إنشائهما مؤخرا، ضمن المخزون الإجمالي لكافة سدود المملكة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :