-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 29-10-2017 09:31 AM     عدد المشاهدات 484    | عدد التعليقات 0

انخفاض الجرائم ضد النساء وارتفاعها ضد الأطفال

الهاشمية نيوز - فيما يبدأ بعد يومين، سريان أحكام قانون العقوبات المعدل الذي طالت تعديلاته المادة 98، وتزامناً مع اليوم العالمي للتضامن مع ضحايا "جرائم الشرف"، فقد شهدت الـ10 أشهر من العام الحالي 2017 انخفاضاً كبيراً على جرائم القتل الأسرية بحق النساء والفتيات، بنسبة 61.5% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، وفق جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن".
وأشارت الجمعية ببيان أمس، إلى أن "16 امرأة قتلن على يد أحد أفراد العائلة خلال الفترة المذكورة، مقابل 26 امرأة العام الماضي، و17 امرأة العام 2015، ويشكل ذلك أكبر انخفاض لهذه الجرائم، والتي من بينها جرائم بذريعة "الشرف"، منذ 3 أعوام".
مقابل ذلك، "ارتفعت بشكل ملحوظ جرائم القتل الأسرية بحق الأطفال، حيث وصل ضحاياها خلال عام 2017 بحدود 7 أطفال". وبلغ العدد الإجمالي لضحايا "جرائم القتل الأسرية من نساء وفتيات وأطفال 23 ضحية للفترة نفسها".
وأضافت: "أن 69.5 % من الضحايا هم من النساء والفتيات، و30.5 % من الأطفال".
وقالت "تضامن" إن "الإخوة (من بينهم طفل) يتصدرون الجناة بجرائم القتل الأسرية، حيث ارتكبوا 9 جرائم من بينها جريمة قتل طفل بنسبة 39.1%، تلاهم الأزواج وبعدد 6 جرائم وبنسبة 26%، والآباء ارتكبوا 4 جرائم (جميعها بحق أطفال) بنسبة 17.5%، وأقارب آخرون ارتكبوا 3 جرائم (من بينهم طفلان) وبنسبة 13%، وأخيراً الأعمام جريمة واحدة بنسبة 4.4%".
وتابعت: "ومن حيث طريقة القتل، وقعت 9 جرائم طعناً بأداة حادة، بنسبة 39.1%، و6 جرائم رمياً بالرصاص بنسبة 26%، والحرق 4 جرائم بنسبة 17.4%، والخنق جريمتان بنسبة 8.7%، والضرب المفضي إلى الموت جريمة واحدة بنسبة 4.4%، والصعق بالكهرباء جريمة واحدة بنسبة 4.4%".
وأضافت: "ارتكب 17 جانيا (من بينهم طفل) وجانية واحدة 23 جريمة بحق 16 امرأة و7 أطفال، ومن بين الجناة كان هنالك 17 أردنياً بنسبة 94.4%، وسورياً واحداً بنسبة 5.6%، أما الضحايا فشكل الأردنيون منهم 95.6% وبعدد 22 (15 امرأة و7 أطفال)، فيما كانت هنالك امرأة واحدة سورية بنسبة 4.4%".
وزادت: "خلال شهر كانون الثاني 2017 وقعت 6 جرائم قتل، وجريمة شروع بالقتل، حيث أقدم أخ عشريني على قتل أخته الأربعينية طعناً بأداة حادة أمام أحد المستشفيات بعمان، وقتل أب طفلته (6 أعوام) رمياً بالرصاص ومن ثم انتحر في منطقة النزهة بالعاصمة، كما عثرت الأجهزة الأمنية على فتاة (26 عاماً) مشنوقة داخل منزلها في لواء بني كنانة/ محافظة إربد".
وأضافت: "كما أقدم شاب ثلاثيني على قتل زوجته وابنتيه وإصابة ابنته الثالثة إصابات حرجة طعنا بالسكين في مدينة الرمثا في جريمة تصنف بأنها من أبشع جرائم القتل بحق النساء والفتيات والطفلات".
وقالت: "خلال شهر شباط 2017 وقعت جريمة قتل واحدة، حيث أقدم سوري (عشريني) على قتل زوجته العشرينية ضرباً بعصا وتركها ليومين من دون علاج، وقام بدفنها في مغارة بمنطقة بريقة – المفرق".
وتابعت "تضامن": "خلال شهر آذار(مارس) 2017 وقعت ثلاث جرائم قتل، من بينهم سيدتان وطفل، ففي عجلون توفيت سيدة خمسينية متأثره بإصابتها بحروق بالغة، بعد أن تقدمت بشكوى رسمية تفيد بأن زوجها هو من قام بحرقها.. وفي العاصمة وبمنطقة الموقر أقدم شاب على قتل شقيقته وحفيدها طعناً".
وأضافت: "شهد نيسان(إبريل) 2017 وقوع جريمتي شروع في القتل وثلاث جرائم قتل، حيث أقدم مواطن خمسيني على طعن زوجته الثلاثينية إثر خلافات عائلية في محافظة الزرقاء، كما ارتكبت جريمتا قتل بحق زوجة وأخت، وأقدم زوج ثلاثيني على قتل زوجته العشرينية في محافظة مادبا طعناً بالسكين، وقتل زوج زوجته طعنا، فيما أصاب ابنته (15 عاماً) بعدة طعنات، في منطقة المرج شرقي الكرك".
وبينت أنه "للمرة الأولى منذ عام 2014، لم يشهد شهر آيار(مايو) ارتكاب أية جريمة قتل أسرية، فيما ارتكبت جريمة شروع بالقتل حيث أقدم زوج على الاعتداء بالضرب على زوجته وطعنها بأداة حادة في وجهها، في منطقة الزرقاء".
وقالت: "شهد حزيران(يونيو) الماضي 3 جرائم قتل أسرية راح ضحيتها 3 نساء وطفلان وجريمة شروع بالقتل (كان ضحيتها 3 أطفال آخرون)، حيث أقدم عم على قتل ابنة شقيقه (20 عاماً) بإطلاق النار عليها داخل إحدى المؤسسات الحكومية في منطقة غور الصافي، مدعياً ارتكابه للجريمة بذريعة "الشرف" كونها كانت تعرف زوجها قبل الارتباط به".
وأضافت: "كما توفيت سيدة وطفلاها (3 أعوام و9 أعوام) حرقاً وإصابة 3 أطفال آخرين وحالتهم العامة سيئة على يد زوجة شقيق زوج المغدورة، وبالاشتراك مع ابنتيها (في العشرين من عمريهما)، بإضرام النار في منزلها بمنطقة القويسمة في العاصمة عمّان، وفي منطقة كفرنجة، أقدم أخ خمسيني على قتل أخته الأربعينية بإطلاق النار عليها وإصابتها بست رصاصات في منزل ذويهما".
وزادت: "خلال تموز (يوليو) أقدم أخ خمسيني على قتل أخته الأربعينية في منطقة كفرنجة، بإطلاق 6 رصاصات عليها من سلاح ناري في منزل العائلة، وذلك بسبب خلافات وقعت بينهما".
وتابعت: "أما خلال آب(أغسطس)، وقعت 3 جرائم قتل ارتكبها ثلاثة إخوة بحق أخواتهم، ففي منطقة ضاحية الرشيد في العاصمة عمان، أقدم أخ (24 عاماً) على قتل أخته (32 عاماً) خنقاً، وفي منطقة الشونة الجنوبية أطلق أخ (19 عاماً) النار على أخته (28 عاماً) فأرداها قتيلة، وفي منطقة المقابلين في العاصمة عمان، أقدم أخ طفل (12 عاماً) على قتل أخته (18 عاماً) باستخدام سلاح بمباكشن".
وقالت: "خلال ايلول(سبتمبر)، أقدم زوج أربعيني على طعن زوجته العشرينية داخل منزلهما في الزرقاء، فأرداها قتيلة، وفي الموقر أقدم أب على قتل ابنه (14 عاماً) صعقاً بالكهرباء، وأفاد الأب بأنه قصد تأديب ابنه، ولم يشهد شهر تشرين الأول(أكتوبر) أي جريمة قتل أسرية".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :