-

اقتصاد

تاريخ النشر - 24-10-2017 10:52 AM     عدد المشاهدات 502    | عدد التعليقات 0

موسم السياحة الأوروبي وتحسن الحوالات يرفعان الطلب على الدينار

الهاشمية نيوز - قال رئيس جمعية الصيارفة المحلية علاء ديرانية إن "الدينار الأردني يشهد طلبا قويا بفعل نشاط موسم السياحة الأوروبية وارتفاع صادرات الفواكه إلى جانب تحسن حوالات المغتربين الأردنيين من الخليج".
وبين ديرانية أن هنالك عرض من العملة الأوروبية اليورو بشكل كبير نتيجة ارتفاع حجوزات الموسم الأوروبي في المملكة بالاضافة إلى العرض من الريال السعودي والدرهم الإماراتي.
يشار إلى أن نسبة إشغال الفنادق في مدينة البترا الوجهة الرئيسية للمجموعات السياحية الأوروبية وصلت إلى 100 %، بحسب رئيس سلطة إقليم البترا محمد النوافلة.
وارتفع عدد السياح الأوروبيين الذين دخلوا المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 12 % إلى ما يزيد على 364 ألف سائح مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي؛ وفقا لأرقام وزارة السياحة والآثار.
إلى ذلك قال ديرانية إن "عودة حوالات المغتربين للتحسن أمر إيجابي وساهم في زيادة الطلب على الدينار الأردني وفي عرض العملات الخليجية".
وأكد أن عودة التصدير للعراق عن طريق معبر طريبيل والتي غالبيتها من الخضار والفواكه ساهم أيضا بارتفاع الطلب على العملة المحلية.
وتطرق ديرانية إلى عامل آخر يعزز الطلب على الدينار الأردني وهو ارتفاع نسبة الفائدة على الودائع ما يساهم في تفضيل الأردنيين بالاحتفاظ بمدخراتهم بالدينار.
وتوقع ديرانية أن يرتفع الطلب على الريال السعودي محليا مع نشاط موسم العمرة خلال الشهر المقبل مع تحسن الطقس هناك.
وأشار إلى أن الجنيه الاسترليني يشهد طلبا هو الآخر مع عودة الطلاب الأردنيين للدراسة في الخارج.
وأما بالنسبة لأسعار بعض العملات التي تشهد نشاطا في السوق المحلية بين ديرانية أن اليورو يبلغ 84 قرشا، والجنيه الاسترليني 94 قرشا، والريال السعودية 18.9 قرشا، والدولار الكندي 56 قرشا.
وبحسب تقارير عالمية صعد اليورو في نهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى في حوالي أسبوع أمام الدولار إلى 1.1858 دولار مع هبوط عوائد سندات الخزانة الأميركية من أعلى مستوى في عامين.
في حين انخفض الاسترليني نصف سنت إلى 1.3126 دولار، مسجلا أدنى مستوى خلال أسبوع مقابل الدولار بينما ارتفعت العقود الآجلة لسندات الحكومة البريطانية بعدما أظهرت بيانات انخفاضا حادا في مبيعات التجزئة في أيلول(سبتمبر).






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :