-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 03-06-2017 02:41 AM     عدد المشاهدات 334    | عدد التعليقات 0

مؤشر السلام العالمي 2017: الاردن في المرتبة 95 عالميا و 7 بمنطقة المينا

الهاشمية نيوز - صنف مؤشر السلام العالمي للعام 2017 الذي يصدره معهد لندن للاقتصاد والسلام بالتشاور مع فريق دولي من الخبراء والمعاهد ومراكز البحوث، وبالتعاون مع مركز دراسات السلام والنزاعات في جامعة سيدني ، الاردن بالمرتبة 95 عالميا.

وأشار التقرير، أن تصنيف الاردن وفق المؤشر تراجع خلال العام الحالي بقرابة 0.027 نقطة ، ليصل الى 2.087 نقطة .

وكشف التقرير أن ترتيب الاردن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي وصفها التقرير بأقل مجموع بالدرجات في عام 2017 ، بالمرتبة السابعة، بحيث وضع التقرير دولة قطر في اول القائمة ، بعدما حلت في المرتبة 30 عالميا، وفي أخر القائمة سوريا.

وسجلت معظم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تراجعا بفعل تفاقم حالة عدم الاستقرار الإقليمي نتيجة التنافس الشديد بين إيران والخليج العربي، بقيادة السعودية، بحسب التقرير.

عربيا تقدّم المغرب في المرتبة السادسة، والجزائر التي احتلت المرتبة 109 عالميا ، تلتها دولة الكويت صاحبة المرتبة 58 عالميا، ثم الإمارات العربية المتحدة التي جاءت في المركز 65 عالميا، وتونس بالمرتبة 69 عالميا، تليها سلطنة عمان التي جاءت في المركز 70 عالميا.

ويقوم المؤشر بتصنيف دول العالم بالأخذ في الاعتبار ثلاثة معايير رئيسية: مستوى الأمن والأمان في المجتمع، مستوى الصراع المحلي والعالمي، درجة التزود بالقوى العسكرية.

كما يركز المؤشر على أكثر من أربعة وعشرين من المؤشرات الفرعية الأخرى لتعطي في النهاية صورة أكبر وأوضح للوضع العالمي للسلام والأمن الدوليين؛ حيث أنه يعتمد في التصنيف أيضًا على عدد الحروب الداخلية والخارجية للدولة، وتقديرات أعداد الوفيات الناجمة عن الحروب، ومستوى الصراع الداخلي، والعلاقات مع البلدان المجاورة، ومستوى عدم الثقة في المواطنين الآخرين، وعدد المشرَّدين بالنسبة إلى عدد السكان، وعد الاستقرار السياسي، ومستوى احترام حقوق الإنسان أو ما يُسمى بـ «نطاق الإرهاب السياسي»، بالإضافة إلى عدد المسجونين، وعدد جرائم القتل، وعدد التظاهرات العنيفة، فضلًا عن نسب الإنفاق العسكري في الموازنة العامة للدولة، وعدد أفراد القوات المسحلة، وصادرات ووردات الأسلحة المختلفة، الثقيلة والخفيفة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :