-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 14-05-2017 12:45 PM     عدد المشاهدات 336    | عدد التعليقات 0

النساء في الأردن يرأسن ٢٤٩ ألف أسرة ٤٥% منهن أرامل

الهاشمية نيوز - قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" إن نتائج التعداد العام للسكان والمساكن في الأردن لعام ٢٠١٥، بأن عدد الأسر بلغ مليون و ٩٤١.٩٠٣ ألف أسرة مع إستثناء حوالي ١٥.٥٧٦ ألف أسرة لم تكتمل بياناتها.

وبحسب النتائج ترأس الذكور مليون و ٦٩٢.٦٦٢ ألف أسرة، فيما ترأست الإناث ٢٤٩.٢٤١ ألف أسرة وبنسبة وصلت الى ١٢.٨%. علماً بأن عدد الأسر الأردنية وصل الى ١.٣٧٢ مليون أسرة وبمتوسط ٤.٨٢ فرداً للأسرة الواحدة.

وأظهرت أرقام دائرة الإحصاءات العامة لعام ٢٠١٥ وجود فارق في متوسط إنفاق الأسر السنوي ومتوسط الدخل السنوي فيما بين الأسر التي ترأسها نساء وتلك التي يرأسها ذكور.

وبلغ متوسط إنفاق الأسر التي ترأسها نساء يبلغ ٨٣٢٦.٩ ديناراً مقابل ١٠٥٤٤.٢ ديناراً لتلك التي يرأسها ذكور، فيما يبلغ متوسط الدخل الجاري للأسر التي ترأسها نساء ٧١٩٣.١ ديناراً مقابل ٩٥٧٣.٩ ديناراً للأسر التي يرأسها ذكور.

وتشير "تضامن" الى وجود إختلافات أخرى في أوجه إنفاق الأسر التي ترأسها نساء، كما يوجد فوارق في مصادر الدخل. فعلى الرغم من زيادة متوسط الإنفاق السنوي بين الأسر التي يرأسها ذكور عن تلك التي ترأسها نساء والذي وصل الى ٢٢١٧.٣ ديناراً، إلا أن النساء أنفقن على أسرهن مبالغ أعلى من الذكور في مجالي الرعاية الصحية ونفقات إستهلاكية أخرى.

واعتمدت الأسر التي ترأسها نساء في مصادر دخلها على الإيجارت والتحويلات وبنسبة وصلت الى ٦٢.٤% من مجموع متوسط الدخل السنوي، ولم يشكل دخلهن من العمل والإستخدام سوى ٣٤.٧% بينما شكل دخل الذكور من العمل والإستخدام ٤٨.١% من مجمل متوسط الدخل السنوي لأسرهم، مما يعزز المخاوف من تنامي البطالة بينهن، وأن الكثيرات بحاجة الى تمكينهن إقتصادياً للقيام بالأعباء الإضافية التي ترتبها ظروف ترأسهن للأسر.

كما أن معظم الأسر التي ترأسها نساء تعيش في المناطق الحضرية (٢٢٩٣٨٨ أسرة)، فيما تعيش (١٩٨٥٣ أسرة) في المناطق الريفية. ويبلغ عدد أفراد الأسر التي ترأسها نساء ٨٥٧٢٧٨ فرداً من الذكور والإناث.

ومن حيث المستوى التعليمي للنساء اللاتي يرأسن أسرهن، فقد تبين بأن ٧٤٥٠١ أسرة ترأسها نساء أميات وبنسبة ٣٠.٤%، فيما بلغ عدد الأسر التي ترأسها نساء يحملن شهادة البكالوريس فأعلى ٩.٤% وبعدد ٢٣١٦٩ أسرة منها ٢٠٣٥ أسرة ترأسها نساء يحملن شهادة الماجستير، و ٦٥٥ أسرة ترأسها نساء يحملن شهادة الدكتوراة.

أما بخصوص الحالة الزواجية للنساء اللاتي يرأسن أسرهن، فإن ٤٥.٤% من الأسر ترأسها نساء أرامل وبعدد ١١٣٣١٧ أسرة، و ٣٥.٩% من الأسر ترأسها نساء متزوجات وبعدد ٨٩٤٦٨ أسرة، و ١٠.٦% من الأسر ترأسها نساء عزباوات وبعدد ٢٦٤٩٤ أسرة، و ٦.٨% من الأسر ترأسها نساء مطلقات وبعدد ١٧١١٣ أسرة، فيما ترأس النساء المنفصلات ٢٧٧٧ أسرة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :