-

كتابنا

تاريخ النشر - 11-06-2024 10:23 AM     عدد المشاهدات 1    | عدد التعليقات 0

هذه أسباب تسمية مناطق عمان بأسمائها

الهاشمية نيوز - عمان
جبل الحسين
سمي هذا الجبل بهذا الاسم نسبة الى الشريف الحسين بن علي مفجر الثورة العربية الكبرى وكذلك مدرسة كلية الحسين الشهيرة في هذا الجبل..وكان جبل الحسين يطلق عليه قديماً اسم جبل الطهطور.. حيث كان يقسم الى الطهطور الشرقي (جبل القلعة) والطهطور الغربي (جبل الحسين).
ما معنى الطهطور فهو الرجم من الحجارة الضخمة والتي كانت موجودة في مكان معبد هرقل على جبل القلعة حيث قديما جدا قتل حامل راية الملك داوود في هذا المكان وهو اوريا الحثي عندما كانت تجري معركة ما بين العمونيين وجيش الملك داوود قبل آلاف السنين.
جبل عمان – الملفوف
سميت قديماً المنطقة التي تمتد من الدوار الاول او ما قبل ذلك بقليل حتى الدوار الرابع تقريباً والتي تطل على شارعي الامير محمد ووادي صقرة بجبل الملفوف او بحي الملفوف وذلك بسبب وجود برجين اثريين من ايام العمونيين. وهذان البرجان مبنيان من الحجارة الضخمة غير المشذبة وذلك لمراقبة وحراسة ربة عمون قبل آلاف السنين.. ومع بداية القرن الماضي تقريباً سميت هذه المنطقة الممتدة بجبل عمان الجديد ثم مختصرا بجبل عمان.
جبل الجوفة
جبل الجوفة والذي يقع اعلى المدرج الروماني عرف منذ القديم بجبل الكهوف والمغر حيث كانت تكثر فيه بشكل كبير وذلك منذ ايام الرومان.. وكان هذا الجبل مصدرا لقطع حجارة البناء بحيث اصبح شبه مجوف بالكسارات والمغر وبتجويف موقع المدرج الروماني.. لهذا سمي بالجوفة نسبة الى هذه التجاويف والكهوف.
وفي ستينات القرن الماضي اطلقت عليه تسمية جديدة وهو (جبل الجزائر) لكن هذه التسمية لم تدم وظلت التسمية القديمة هي السائدة.
طلوع المصدار
قديماً كان طلوع المصدار او شارع المصدار فيما بعد يعتبر نهاية مدينة عمان من الجهة الجنوبية.. واطلقت عليه عدة تسميات منها مصدار المئذنة ومصدار عيشة.. لكن الان اسمه شارع الامير الحسن.. اما كلمة عيشة فيعتقد انه اسم امرأة مسكينة كانت تسكن منزوية في هذا المكان.
وتذكر بعض المراجع ان المصدار سمي بهذا الاسم بسبب انه كانت إبل (جمال) لبني صخر ترد الى نبع ماء رأس العين عن طريق ناعور، ثم بعد ذلك وعند الرجوع تصدر عائدة عن طريق طلوع طريق المصدار.
أم الحيران – ام اذينة
وعندما تصل الابل الى منطقة ام الحيران – قرب مجمع سفريات الجنوب الان – فان قطعان الابل الكثيرة تختلط بعضها بعضا حيث يحتار اصحاب الابل او رعاتها في فصلها عن بعضها البعض.. وكانت تسمى منطقة ام الحيران بثغرة الحيران وام اذينة نسبة الى نبات شكله كالاذن كان ينبت في هذه المنطقة فقط.
ماركا – الرصيفة
وكلمة ماركا معناها (المارش) او الطريق الذي مده الرومان من العقبة جنوبا الى الرقة على الفرات شمالا شرقيا، وكان الطريق مبلطا تسير عليه قوافل التجارة والكتائب الرومانية ثم قوافل الحجاج المسلمين فيما بعد.
اما الرصيفة فهذه الكلمة هي المرادف العربي لكلمة ماركا.. وواضح انهاالطريق المرصوف.. وكان رصيفه يشاهد الى عهد قريب كما يقول المؤرخ محمود العابدي.
وادي الرمم – وادي الحدادة – وادي سرور
يقال ان وادي الرمم والذي هو الآن يسمى بشارع اليرموك سمي بهذا الاسم لانه في زمن قديم كانت تسير فيه مئات من ابل بني صخر فاندفع سيل ماء ضخم في الوادي فهلكت هذه الابل واصبحت رمما جثثا كثيرة على اطراف الوادي.
اما وادي الحدادة فقد سمي بهذا الاسم نسبة الى عشائر الحديد الذي سكنته قديما.. وقبل ذلك كان يسمى الوادي ببستان قعوار او وادي الرواق بسبب جمال منظره بمزروعاته واشجاره الكثيرة، ووادي سرور نسبة الىعائلة عبدالرحمن سرور التي قطنت فيه قديماً.
حي المصاروة – حي خرفان
هذان الحيان يقعان في جبل عمان.. فحي او شارع خرفان يقع فوق شارع الملك طلال وقد سمي بهذا الاسم نسبة الى عائلة عريقة جاءت من نابلس قديما وهي عائلة فريد خرفان وسكنت في هذه المنطقة في مطلع القرن الماضي.
اما حي المصاروة والذي يقع فوق حي المهاجرين ويطل على منطقة رأس العين فقد قيل ان عائلات مصرية كانت تسكن في سحاب قديما جاءت وسكنت هذه المنطقة في بدايات القرن الماضي ايضا فسمي الحي بحي المصاروة.
والمصاروة هم في الاصل القديم قبل مئات السنين جاءوا من مصر ايام المماليك والايوبيين.
دير غبار
هي منطقة قديمة جدا لم تعرف السكان الا في العقود القليلة السابقة.. وكانت منطقة زراعية وترابها احمر ناعم وعندما كان يهب الهواء او تسير عليه عربات المزارعين الشراكسة كان الغبار يتناثر بشكل كبير في تلك المنطقة فسميت بهذا الاسم.
جبل نزال
نسبة الى الحاج نزال احمد العرموطي الذي سكن هذه المنطقة وقام بشراء مساحات كبيرة فيه وقام باعمار هذا الجبل من شوارع وماء وكهرباء وكان من شخصيات عمان المعروفة جدا في بداية القرن الماضي.
حي المهاجرين
سمي بهذا الاسم نسبة الى المهاجرين الشراكسة الذي هاجروا من بلادهم القوقاز الى عمان وسكنوا هذه المنطقة قبل نحو مائة عام.
الشابسوغ
حي الشابسوغ يقع قبالة المدرج الروماني وتحت سفح جبل القلعة.. وسمي بهذا الاسم نسبة الى قبيلة الشابسوغ الشركسية .
جبل النظيف
اطلق هذا الاسم على هذا الجبل الامير عبدالله الاول بن الحسين في عهد الامارة عندما زار هذا الجبل فاعجبه وكان يتميز بالهواء المنعش النظيف والغابات الشجرية الجميلة.
حي الطفايلة
ويقع ضمن جبل الجوفة والتاج وسمي بذلك نسبة الى العديد من الاهالي الذين جاءوا من مدينة الطفيلة قديما طلبا للعمل والرزق في عمان واستقروا في هذا التجمع والمكان الذي يقال انه يشبه مدينة الطفيلة.
حي المعانية
والذي يقع في منطقة محطة سكة الحديد كان السبب في نشوء هذا الحي ان مجموعات وعائلات من اهل معان جاءوا للعمل في محطة قطار عمان كموظفين وعمال وباعة فبنوا الخيام اولا ثم بيوت الطين ثم البيوت الاسمنتية الآن في هذا الحي.
جبل اللويبدة
نسبة الى عشبة كانت تنبت بكثرة في هذا الجبل اسمها «لويبدة».
القصور والتاج
جبل القصور نسبة الى مجاورته منطقة القصور الملكية، وجبل التاج لانه يقابل جبل القصور مثل التاج العالي والذي كان يسمى قديما جبل الخريطة.
جبل المريخ
نسبة الى بعده عن مركز عمان، مثل بعد كوكب المريخ عن كوكب الارض. وكان يسمى قديما بجبل قبيب الغولة او بيت الغولة بسبب كثافة اشجاره والسكون المخيف فيه.. وبسبب خلوه من السكان وربما لوجود حيوانات مفترسة فيه.
جبل الاشرفية
بسبب علوه واشرافه على وسط المدينة والمناطق الاخرى من عمان.
جبل الهاشمي
نسبة الى الامير الهاشمي ( عبدالله الاول بن الحسين أمير شرقي الأردن). وكان قديما يسمى بجبل الخنيفسة.
شارع السلط
وهو الآن شارع الملك الحسين وكان يسمى ايضاً قبل رصف الشارع بوادي خريس.. اما لماذا سمي بشارع السلط لانه الطريق المؤدي للذاهبين لمدينة السلط قديماً.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :