-

اقتصاد

تاريخ النشر - 08-05-2024 09:46 AM     عدد المشاهدات 43    | عدد التعليقات 0

هيئة الاتصالات تأمل أن تطلق ستارلينك خدمتها في الأردن العام الحالي

الهاشمية نيوز - عبر رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بسام السرحان، الثلاثاء، عن أمله بإطلاق خدمات شركة "ستارلينك" في الأردن قبل نهاية العام الحالي.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الاتصال الحكومي إن العام الماضي شهد توقيع اتفاقية ترخيص شركة "ستارلينك".

وستقدم شركة ستارلنيك الأردن والمملوكة لشركة سبيس إكس، "خدمات الإنترنت الساتلية عن طريق الأقمار الصناعية في المدارات المنخفضة ضمن مشروعها العالمي الذي يحمل اسم ‘ستارلنك‘ للاتصالات.

وتعد شركة سبيس إكس العالمية من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الإنترنت من خلال إطلاق العديد من الأقمار الصناعية التي تعمل بالاشتراك مع أجهزة إرسال واستقبال أرضية.

وقال إن الشركة عقب ترخيصها تستكمل الإجراءات الفنية لإطلاق الخدمة في الأردن والتي من المأمول أن تطلق قبل نهاية العام الحالي..

وحول أهمية توفير خدمة توفير الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية على غرار ما تقوم به شركة ستارلينك لفت السرحان إلى أن هنالك مناطق لا يمكن مد أبراج بها مثل وادي رم لطبيعتها السياحية.

منح الأردن العام الماضي شركة ستارلينك رخصة اتصالات فئوية عامة.

وجاء توقيع الاتفاقية "استنادا لأحكام قانون الاتصالات والتعليمات التي تمكن الشركة من تفعيل خدماتها الساتلية في المملكة، بعد أن استكملت أوراقها الرسمية لدى الهيئة وترخيصها كشركة عاملة في سوق الاتصالات المحلية"

وكانت الهيئة توقعت في وقت سابق أن تقوم الشركة بتفعيل أقمارها وتقديم خدماتها الساتلية تجارياً في الأردن خلال العام 2024.

وتستهدف الخدمة تغطية المناطق النائية والمناطق ذات الكثافات السكانية القليلة ومواقع التعدين والحفر والمواقع السياحية والزراعية والصناعية وغيرها".

أعلن السرحان في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2022 عن نجاح التجربة التي أجرتها شركة سبيس اكس في إطلاق خدمات "الإنترنت الساتلية" عن طريق الأقمار الصناعية في المدارات المنخفضة وتسجيل أرقام وسرعات عالية في معدل سرعات تنزيل البيانات تراوحت بين 100 ميغا بايت و 200 ميغا بايت.

وتعد شركة سبيس اكس من الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات الإنترنت من خلال إطلاق العديد من الأقمار الصناعية لهذا الغرض، وفق هيئة الاتصالات.

وبحسب الهيئة تقوم الشركة بتشغيل كوكبة من الأقمار الاصطناعية لتوفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت، بحيث ستتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الصغيرة والمنتجة بشكل شامل لتعمل بالاشتراك مع أجهزة لإرسال واستقبال أرضية.

وتمتلك شركة سبيس اكس شبكة ستار لينك والتي يزيد عدد الأقمار الصناعية لديها عن 3000 قمر صناعي، ومن المتوقع أن تغطي عشرات الآلاف من الأقمار الصناعية المدارات المنخفضة للأرض بغية تكوين شبكة إنترنت عالمية.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :