-

صورة وخبر

تاريخ النشر - 30-04-2024 08:22 PM     عدد المشاهدات 72    | عدد التعليقات 0

البترا في 2024 .. من نشاط سياحي إلى ركود غير مسبوق

الهاشمية نيوز - انتظار السياح في ساحة الزوار بمدينة البترا وللمرة الأولى بعد جائحة فيروس كورونا، هو مشهد لم يعتد عليه أصحاب المحال التجارية والأدلاء السياحيين.
محمد الحسنات مالك أحد المطاعم يقول، إن نسبة تراجع السياحة وصلت إلى 80% بالمقارنة مع العام الماضي إذ وصلت حينها إلى 200%.
وأضاف، أن أجور المحال مرتفعة جدا فبعضها يصل إلى 40 ألف دينار سنويًا، مؤكدًا أن الأوضاع الاقتصادية الحالية أدت إلى تسريح ما نسبته 90% من العمالة في المحال التجارية بساحة الزوار.
وتشير الأرقام التي نشرتها جمعية الفنادق الأردنية إلى أن نسبة إشغال الفنادق خلال الربع الأول من الأعوام الثلاث الماضية ، وصلت إلى 50% ، وانخفضت منذ بداية 2024 في بعض الفنادق إلى 6%.
ووصل عدد الزوار للمدينة الوردية إلى حوالي 138 ألف زائر خلال الشهور الثلاثة الماضية مقارنة مع نفس المدة من عام 2023، والتي بلغت حينها أكثر من 466 ألف زائر.
ويجلس الكثير من الأدلاء السياحيين في البترا بانتظار "الفرج" بقدوم عدد من السياح ، وقالوا إن نسبة التراجع أدت إلى ركود كامل بالسوق دون إيجاد أي دعم بديل للعاملين في مجال السياحة.
ووفق بيانات وزارة السياحة، يبلغ عدد الفنادق العاملة في الأردن 609 فنادق، فيما يبلغ حجم العمالة في القطاع الفندقي أكثر من 20 ألف عامل أردني، ونحو 3.5 آلاف عامل أجنبي ، و260 دليلا سياحيا في البترا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :