-

عربي دولي

تاريخ النشر - 29-04-2024 04:52 PM     عدد المشاهدات 46    | عدد التعليقات 0

حمزة يوسف يعلن استقالته من رئاسة وزراء أسكتلندا

الهاشمية نيوز - أعلن رئيس الوزراء الأسكتلندي حمزة يوسف، الإثنين 29 أبريل/نيسان 2024، استقالته من منصبه، بعد فض اتفاق الائتلاف الحكومي بين حزب الوطني الأسكتلندي الذي يتزعمه وحزب الخضر.
استقالة حمزة يوسف، جاءت قبل أيام قليلة من التصويت على مذكرتي حجب ثقة عن حكومته وقيادته.
في مؤتمر صحفي أكد حمزة يوسف، انتهاء اتفاق الائتلاف الحكومي بين حزبه وحزب الخضر الأسكتلندي، معتقداً أن "القرار كان صائباً لحزبه والبلاد".
حيث قال: "بعد قضاء عطلة نهاية الأسبوع في التفكير في ما هو الأفضل لحزبي، وللحكومة وللبلد الذي أقوده، خلصت إلى أن إصلاح علاقتنا عبر الانقسام السياسي لا يمكن أن يتم إلا مع شخص آخر على رأس السلطة".
كما أشار يوسف إلى أنه يعتزم أيضاً الاستقالة من زعامة الحزب الوطني الأسكتلندي، لكنه سيبقى في منصبه إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
ويأتي انهيار الاتفاق بين حزب الوطني الأسكتلندي وحزب الخضر، بعدما أعلنت الحكومة الأسكتلندية في 18 أبريل/نيسان 2024، أنها ستلغي هدفها المتمثل في خفض انبعاثات الكربون بنسبة 75% بحلول عام 2030.
يشار إلى أن حمزة يوسف البالغ من العمر 39 عاما كان قد تولى منصبه في مارس/ آذار 2023، ليكون بذلك أول زعيم مسلم لحكومة في أوروبا الغربية.

مسار حمزة يوسف السياسي
حمزة يوسف هو ابن مهاجرين وصلا إلى المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته من كينيا ووالده من باكستان.
تلقى حمزة تعليمه في مدرسة "هتشسون" النحوية، وهي مدرسة مستقلة في غلاسكو، حيث درس الدراسات الحديثة، وكانت الدراسات الحديثة هي التي ألهمته للانخراط في السياسة، حيث درس السياسة في جامعة غلاسكو، وتخرج بدرجة الماجستير عام 2007.
أثناء وجوده في الجامعة كان يوسف رئيساً لاتحاد الطلاب المسلمين بجامعة غلاسكو (GUMSA)، بالإضافة إلى أنه كان شخصية بارزة منخرطة في السياسة الطلابية في مجلس تمثيل الطلاب.
عمل حمزة يوسف مساعداً برلمانياً لبشير أحمد، منذ انتخاب أحمد كأول عضو برلمان مسلم اسكتلندي عام 2007، حتى وفاة أحمد بعد ذلك بعامين. فقد كان لأحمد تأثير شخصي، ثم عمل حمزة مساعداً برلمانياً لعدد قليل من أعضاء البرلمان.
أصبح حمزة يوسف أول عضو غير أبيض وأول مسلم في الحكومة الاسكتلندية، عندما تم تعيينه وزيراً في عام 2012، وهو في سن الـ27 وكان أيضاً أصغر وزير تم تعيينه في الحكومة الاسكتلندية.
فيما أصبح أول شخص من أقلية عرقية في اسكتلندا وأول وزير مسلم في مجلس الوزراء، عندما تم تعيينه أميناً لمجلس الوزراء للعدل في عام 2018، وشغل منصب وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في عام 2021.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :