-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 28-04-2024 09:13 AM     عدد المشاهدات 25    | عدد التعليقات 0

المزار الشمالي: مراكز صحية متهالكة .. وخدمات متدنية ومرضى يعانون

الهاشمية نيوز - تواجه 9 مراكز صحية أولية شاملة هي مجموع المراكز بلواء المزار الشمالي، ضيق مساحتها وتكدس المراجعين في غرفها وممراتها الضيقة، إلى جانب استخدام غرفها لعدد من التخصصات في آن واحد ما يضغط على المراجعين والكوادر الطبية، وقدم أبنيتها المستأجرة وتواضع الخدمات الطبية فيها للمرضى والمراجعين، بخاصة في تخصصات: الأسنان والأمومة والطفولة، بالإضافة للفحوصات الطبية، كما تعاني مباني المراكز الصحة المملوكة من نقص في الكوادر الصحة والأجهزة الطبية، والعديد من المتعلقات الطبية والصحية.
وحسب سكان اللواء، فإن المرضى يعانون من الواقع الخدمي المؤلم في المراكز الصحية المستأجرة، تتمثل بتغطية طبية جزئية بمعدل 4 ساعات يوميا من قبل طبيب غير مقيم، وغياب خدمات رعاية الأم والطفل، وعيادة أسنان، والبعد عن أماكن التجمعات السكنية وتكبيدهم مشقة قطع مسافات طويلة لتلقي الخدمة.
مواطنون في اللواء، أكدوا أن مراكز صحية تعمل بنظام التغطية الجزئية بتقديم الخدمة الطبية للمراجعين بمعدل ساعتين يوميا على أيدي أطباء عامين، وهذا بدوره يضطرهم إلى مراجعة مراكز صحية مجاورة، أو الذهاب للمستشفيات في مدينة إربد لاستكمال علاجهم.
وحسب مختار بلدة صمد سميح أبو دلو، فإن المركز الصحي الأولي لمنطقتي صمد والزعترة، يعمل سوى ساعتين يوميا، ما يضطر المرضى للعلاج في المراكز الصحية المجاورة، وهذا أمر أصبح يشكل قلقا متزايدا لهم، بخاصة أنهم يعانون من ضعف وسائط النقل العمومية.
وأشار إلى أن مركزا صحيا مستأجرا يعاني من الرطوبة، بينما الأثاث غير كافية لخدمة المرضى والمركز، وعادة ما يشهد نقصا في الأدوية وأجهزة حديثة لقياس الضغط والسكري، وهو بحاجة لصيانة شاملة، فيما الصيدلاني يداوم يومين في الأسبوع، لتغطيته مراكز أخرى في اللواء.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :