-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 21-04-2024 09:19 AM     عدد المشاهدات 44    | عدد التعليقات 0

بعد مرور 40 عاما على تعبيده .. طريق كفر كيفيا في إربد بحاجة لإعادة تأهيل

الهاشمية نيوز - مضى ما يزيد على 40 عاما على إنشاء طريق كفر كيفيا دير يوسف الذي يربط بين لواءي الكورة والمزار الشمالي بإربد دون إعادة تأهيله، وإجراء تحسينات مرورية وإنشائية للحد من الحوادث المرورية التي يشهده الشارع بشكل يومي.

ويعاني الشارع الذي يمتد طوله لحوالي 5 كم وبعرض لا يتجاوز 4 م من منعطفات خطرة وبنية تحتية متهالكة، ويفتقر للإضاءة ليلا بالرغم من أن الشارع تسلكه آلاف المركبات يوميا.

ولم يشهد الشارع، حسب سكان المنطقة أي تحسينات منذ افتتاحه من اكثر من 40 عاما بالرغم من وجود مكاتب للأشغال في اللواءين، لافتين إلى أن الشارع حيوي ويشهد حركة مرورية على مدار الساعة نظرا لاختصاره المسافات بين المناطق.
وقال رئيس مجلس محلي دير يوسف السابق عبدالله العمري، إن الطريق الذي فتح وعبد منذ 40 عاما بعد أن كان ترابيا يفتقر لشروط السلامة العامة، ويشهد يوميا حوادث سير قاتلة كان آخرها قبل أسابيع بوقوع حادث سير تسبب بوفاتين وعدد من الإصابات.
وأشار العمري إلى أن الطريق يعاني من الحفر والمنعطفات وهو يقع خارج حدود البلدية وتقع مسؤوليته على وزارة الأشغال العامة، لافتا إلى أن الطريق بحاجة لتوسعة وإعادة إنشائه من جديد باعتباره أصبح شارعا رئيسا يخدم العديد من الألوية.
وقال إن الطريق بات يعج بالمركبات على مدار الساعة ويخدم آلاف المواطنين، كونه يختصر مسافات طويلة للوصول إلى مدنية إربد وهو يشكل منفذا للقادمين من الألوية للذهاب إلى العاصمة عمان والمحافظات الأخرى.
ولفت إلى أن الحاجة باتت ملحة لإزالة المنعطفات الخطرة بخاصة ذلك المنعطف الموجود بالقرب من بلدة دير يوسف، مشيرا إلى عشرات حوادث السير التي وقعت على هذا الطريق وتسببت بحصد العديد من الأرواح ووقوع إصابات وحدوث أضرار مادية كبيرة في المركبات.
وأضاف أن الطريق بات مليئا بالطمم ومخلفات البناء، جراء غياب الرقابة عليه من الجهات المعنية وأصبح مكبا للأنقاض بسبب عدم إضاءته، مؤكدا أن البلدية قامت بإضاءة جزء منه يقع داخل التنظيم وقامت بإزالة الأنقاض أكثر من مرة.
وقال عضو مجلس محافظة إربد عن لواء المزار الشمالي وعد أبو شريعة، إن ضآلة المخصصات المالية للواء المزار الشمالي تحول دون إعادة إنشاء الطريق.
وأشار إلى أن الطريق بحاجة ماسة إلى إعادة إنشاء وتوسعة للحد من الحوادث المرورية القاتلة التي يشهدها، مؤكدا أنه سيتم رصد المخصصات المالية اللازمة ضمن مخصصات مجلس المحافظة للعام المقبل.
ولفت إلى أن موازنة لواء المزار الشمالي للعام الحالي بلغت 850 ألف دينار، ذهب ما يقارب 300 ألف دينار منها لتسديد ديون سابقة على قطاعات مختلفة، ولم يتبق إلا 550 ألف دينار، تم توزيعها على جميع القطاعات في اللواء، منها ما يقارب 60 ألف دينار لقطاع الأشغال.
بدوره قال الناطق الإعلامي لوزارة الأشغال العامة والإسكان عمر المحارمة، إن الطريق يقع داخل حدود تنظيم البلدية، وتصنيفه قروي، وإن جزءا منه يقع خارج التنظيم وضمن حدود لواء الكورة، مبينا أن مجلس المحافظة لم يخصص أي مبالغ مالية هذا العام من أجل إعادة إنشاء الطريق.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :