-

اقتصاد

تاريخ النشر - 01-04-2024 10:19 AM     عدد المشاهدات 25    | عدد التعليقات 0

بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

الهاشمية نيوز - قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي، إنه قد تم إجراء المراجعة الربعية الدورية لجميع الشركات المدرجة في السوق وذلك لاختيار عينة مؤشرات أسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان انعكاس هذه المؤشرات على حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.

وبموجب هذه المراجعة تمت متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع واختيار شركات عينة المؤشرات من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.

وأضاف في إفصاح للبورصة على موقعها الأحد، أنه ونتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 6 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 5 شركات أخرى، لافتا إلى أن الشركات التي تم سحبها من العينة هي: الأردن الدولية للاستثمار، وشركة زارة للاستثمار القابضة، والتجمعات الاستثمارية المتخصصة، وأمواج العقارية، ومصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر، وسبأ للطاقة المتجددة.

أما بالنسبة للشركات التي تمت إضافتها للعينة فهي: القدس للصناعات الخرسانية، ومصانع الأجواخ الأردنية، والعربية للمشاريع الاستثمارية، والعربية الدولية للفنادق، والخطوط البحرية الوطنية الأردنية.

كما تشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لجميع الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حده الأعلى إلى 10 %.

وبين الوظائفي أن القيمة السوقية لشركات عينة الرقم القياسي العام تشكل ما نسبته91 %من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 93.8 % من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

أما فيما يخص عينة الرقم القياسي ASE20 والرقم القياسي ASETR فقد شكلت القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 83.7% من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 87.2% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

وأكدت البورصة أنه سيتم التعديل على عينة الأرقام القياسية اعتباراً من الأول من نيسان 2024، حيث يمكن للمهتمين الاطلاع على مكونات العينة وأوزانها الجديدة من خلال الرابط الإلكتروني.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :