-

كتابنا

تاريخ النشر - 26-03-2024 11:06 AM     عدد المشاهدات 53    | عدد التعليقات 0

(رمضان شهر الحرية) .. والحرية لا تعني الفوضى أو التمرد على الذوق العام

الهاشمية نيوز - حسام عطية

يعتبر رمضان شهر الخلوة والتفرغ إلى عبادة الله، وهو كذلك شهر الحرية الحقيقية من سجن المعاصي والذنوب والحياة المادية، والحرية الحقيقية تزداد بازدياد العبودية لله رب العالمين، وبالعبودية يتحرر الإنسان من الشهوة والذنوب ونزغات الشيطان، ومنع الحلال عن المسلم الصائم في رمضان يمنح المسلم قدرة على ضبط النفس والانخلاع عن كل ما يخالف مفهوم العبودية لله رب العالمين، وأن من خصائص هذا الشهر أنه ليس فقط شهر صيام الفريضة، وإنما هو شهر القرآن وشهر العطاء وشهر الاستغفار، وأن رمضان شهر الخلوة والتفرغ لعبادة الله، وهو كذلك شهر الحرية الحقيقية من سجن المعاصي والذنوب والحياة المادية، والحرية الحقيقية تزداد بازدياد العبودية لله رب العالمين، وبالعبودية يتحرر الإنسان من الشهوة والذنوب ونزغات الشيطان، ومنع الحلال عن المسلم الصائم في رمضان يمنحه القدرة على ضبط النفس والانخلاع عن كل ما يُخالف مفهوم العبودية لله رب العالمين، ورمضان أيضا شهر الخلوة والتفرغ إلى عبادة الله، وهو كذلك شهر الحرية الحقيقية من سجن المعاصي والذنوب والحياة المادية، والحرية الحقيقية تزداد بازدياد العبودية لله رب العالمين، وبالعبودية يتحرر الإنسان من الشهوة والذنوب ونزغات الشيطان، ومنع الحلال عن المسلم الصائم في رمضان يمنح المسلم قدرة على ضبط النفس.

الصيام مدرسة

بدوره نوه الاختصاصي الاجتماعي مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحان، بأن الصيام مدرسة يتعلم فيها الصائم امورا كثيرة، وهو فرصة ثمينة للانسان ليرتقي بنفسة ويستثمر هذه الدورة التدريبية المجانية ليتعلم الجديد ويعظم الإيجابيات ويتخلص من عادات سلبية، وشهر رمضان فرصة سانحة للتغيير نحو الافضل.

ويقول سرحان من فضائل شهر رمضان أنه ينمي عند الصائم القدرة على التحرر من الشهوات والعادات المقيدة والاستعلاء على غرائز الجسد،

فرمضان هو شهر الحرية لأن الصائم يترك مختارا وبارادته ودون إجبار المباحات، فهو يبتعد عن المحرمات في كل الأوقات لكنه في رمضان يترك المباحات خلال فترة الصيام، فهو قادر على أن يتحكم بنفسه وهذا هو التحرر الحقيقي.

ويضيف سرحان: الحرية هي الفطرة التي خلق الله تعالى الناس عليها، وهي الأصل لجميع الناس وهي ضرورة من الضروريات الانسانية.. وهي صفة ملازمة للإنسان تميزه عن غيره من المخلوقات، كما ان الحرية تعني أيضا أن يتحرر الإنسان من القيود التي تكبل طاقاته وقدرته على الإنتاج والعطاء والابداع، فالحرية قيمة عظيمة وهي حرية الاختيار والارادة وهي حرية الرأي والتعبير. فالحرية هي الحياة.

ويقول سرحان: الصيام يمنح الصائم السيادة على نفسة، والأمة الصائمة لله تعالى في رمضان يجب ان تدرك درس التحرر من شهوات النفس وعاداتها والتحرر من القهر والتبعية لغيرها، مؤكدا سرحان أن الصيام يجب أن ينقلنا من الحرية الفردية إلى حرية الامة، والصيام كذلك يمنح الصائم قوة وعزيمة ورغبة في الإنجاز ولهذا وقعت معارك كثيرة وانتصارات كبرى في رمضان عبر تاريخ المسلمين.

ويوضح سرحان: كلما كان الإنسان أقرب إلى الله تعالى كان أكثر حرية فقمة الحرية هي في تمام العبودية لله تعالى، والحرية لا تعني أن نفعل ما نشاء دون ضوابط لأن ذلك يكون قمة العبودية حيث يكون الإنسان عبدا للشهوات أو المنصب أو المال او غيرها من أمور الدنيا.

حرية الفرد

وحول ضوابط الحرية يقول سرحان: يجب أن لا تؤدي حرية الفرد إلى الاضرار بمصالح المجتمع أو المصالح العامة أو تؤدي إلى هدم النظام العام أو تعتدي على الذوق العام والقيم الاصيلة، وأن لا تكون حرية الفرد سببا في اضاعة حقوق الآخرين المشروعة أو الاضرار بحريتهم وكما يقال: «تنتهي حريتك عندما تبدأ حرية الآخرين»، فحرية التعبير مطلوبة لكنها يجب أن لا تكون أداة لايذاء الآخرين أو التهجم عليهم أو الاضرار بمصالحهم المشروعة أو تؤدي إلى الطعن في الأعراض أو إثارة الفتن.

ويبين سرحان أن الحرية المسؤولة تنمي الطاقات وتشجع على الإبداع وتقوي الشخصية وترفع من قيمة الانسان وتجعله أكثر حبا لأهله ومجتمعة ووطنه وأمته.

فهو يشعر بالراحة والأمان فيكون أكثر استعدادا للعمل والعطاء والدفاع عن وطنه بفكره ونفسه أيضا، فالحرية هي أساس صناعة الانسان. فالحرية تعني المسؤولية.

ويختم سرحان بالقول أن اهلنا واخواننا في قطاع غزة يواجهون العدوان الصهيوني الغاشم لأنهم يطلبون الحيرية ويجاهدون من أجلها وهي حق مشروع.

والاحتلال عدو الحرية ومن حقهم على الجميع الدعم والمناصرة بكل السبل المتاحة للتخلص من قهر الاحتلال وعدوانه وبطشه والحرية تعني أن أناصر الآخرين وأقدم الدعم اللازم لهم لنيل حريتهم، فكيف اذا كان الأمر تعلق بأهل واخوة وجيران وتحرير أرض مقدسة فيها المسجد الأقصى المبارك.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

عـاجـل :