-

اخبار محلية

تاريخ النشر - 07-03-2024 05:44 PM     عدد المشاهدات 56    | عدد التعليقات 0

الأمانة تطلق 13 مسارا سياحيا في عمان

الهاشمية نيوز - أطلقت أمانة عمان، اليوم الخميس، بمناسبة يوم مدينة عمان الذي صادف 2 آذار/ مارس الحالي ثلاثة عشر مساراً سياحياً في عمان، بحضور نائب مدير المدينة للتنمية المجتمعية حاتم الهملان مندوباً عن أمين عمان.
وتشمل المسارات التي تم إعلان إطلاقها خلال ورشة عمل (سياحة المدينة وآفاق المستقبل: "مسار الايلاف القرشي التجاري ، مسار درب المعموديه / طريق الحج المسيحي ، مسار الخط الاردني - الحجازي والثوره العربيه الكبرى ، مسار قدوم الملك عبدالله الاول عام (1921) ، مسار ممشى عمان ، مسار الابراج العمونية ، مسار الخليفة عمر بن الخطاب من مكه الى عمان الى القدس ، مسار الساعات الشمسية ، مسار الشارع الروماني عمان / قادما من (جرش) ، مسار الكهوف التاريخية و المباركة ، مسار فتية كهف الرقيم - ابو علندا كرنفال الرقيم الدولي مستقبلا ، مسار نهر عمان ، مسار عمان للمغامرات ، مسار السياحة الثقافيه والتراثية جبل اللويبدة / جبل عمان".
وقال الهملان: "تحتفل أمانة عمان في هذه الأيام بيوم المدينة الذي يصادف 2 آذار ويتزامن هذا العام مع مناسبة اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية ، وان الورشة ستبحث جذب السياحة في مدينة عمان وتبادل الأفكار والتطلعات المستقبلية السياحية للمدينة".
وأوضح أن مدينة عمان تتمتع بالعديد من المزايا التي تجعلها مدينة جذب سياحي وتحوي أنماطاً سياحية ثقافية ودينية وتراثية وتاريخية وأثرية، فضلا عن طبيعة المناخ المعتدل الذي يجعلها واجهة سياحية .
وأشار الهملات إلى أن تعمل مع الشركاء على العديد من المشاريع التي تساهم في التنمية الحضرية والسياحية مثل تطوير مشروع الساحة الهاشمية وتأهيل موقع جبل القلعه وموقع اهل الكهف ، واطلقت 13 مسارا سياحياً في عمان وهي متاحة على مستكشف أمانة عمان ، فضلاً عن عقد العديد من الفعاليات والانشطة السياحية التي تهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية والخارجية و دعم المؤرخين والمؤلفين المهتمين بالسياحة الأردنية.
من جانبه، قال عضو مجلس الأمانة عن منطقة وادي السير الدكتور محمد المهيرات إن الأردن يضم مناطق طبيعية تاريخية وحضارية جعلت منه معلماً سياحياً مميزاً .
واشار الى دور أمانة عمان في تطوير السياحة بالمدينة من خلال توفير البنية التحتية كتحسين الطرق ووسائل النقل والمرافق السياحية و الخدمات اللازمة لدعم قطاع السياحة و تعزيز جاذبية المدينة للزوار.
وبين مدير مشروع المسارات السياحية المهندس محمد ابو زيتون ان الامانة اطلقت المشروع قبل سنتين ونلمس الانجازات على ارض الواقع ، لافتاً ان عمان تعتبر مهد المسارات وتمتاز بتنوع جغرافي وزاخرة بالمواقع التراثية والاثرية .
واشار ان المسارات التي تم اطلاقها موثقة بادلة علمية ومربوطة على دائرة نظم المعلومات الجغرافية وسيتم العمل على تطوير البنية التحتية لهذه المسارات بما يعزز من عملية الجذب السياحي لها .
من جانبه قال خبير السياحة والاثار الدكتور محمد وهيب " نستند في عملية التطوير السياحي الى قواعد البحث العلمي وخطة عمل شاملة ، وبدانا في مرحلة متطورة باصدار دليل ومسار وخارطة لكل منطقة في الامانة " .
واشار انه سيتم اصدار الخارطة الشاملة السياحية مثبت عليها المسارات بالتعاون مع المركز الجغرافي الملكي ، وانه سيتم اطلاق كرنفال الرقيم في ابو علندا الذي يلقى ترحيب ومشاركة خارجية واسعة للتعرف على هذا المسار .
من جانبه اشار مدير المخطط الشمولي في الامانة المهندس ايمن النجداوي ان الامانة تعمل على دراسات لمسارات ممرات خضراء في امانة عمان ، فيما عرض المهندس طارق كعوش من مديرية الطرق مشاريع البنية التحتية التي ساهمت في تحسين الحركة على طول المسارات.
ولفت رئيس اتحاد الكتاب والادباء عليان العدوان ان التعاون القائم مع الامانة دفع الاتحاد لتشكيل لجنة سياحية ينبثق عنها عقد مؤتمرات وورش عمل بالخصوص ، فيما اشار رئيس اتحاد المورخين الاردنيين سعد سلامة الى ان عمان تعتبر منذ القدم مركزاً تجارياً تزخر بكافة المقومات .
وشارك الدكتور غسان عويس بكلمة عن مبادرات وطروحات لسياحة المدينة ، والدكتور محمود عبد العزيز بورقة عن عمان من اقدم المستقرات العالمية / مصادر السياحة ، والمهندس محمود الغوانمة عن اسهامات دائرة المعلومات الجغرافية في مستقبل سياحة المدينة ، ومعاذ الحديد الذي تحدث عن هوية مدينة عمان بتاريخها العريق وحاضرها الزاخر بالانجاز ، وايمان البو عن مديرية الموارد البشرية في الامانة التي تحدثت عن تاهيل الكفاءات ومستقبل التطوير الحضري



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :