-

كتابنا

تاريخ النشر - 27-02-2024 10:09 AM     عدد المشاهدات 139    | عدد التعليقات 0

أغرب العادات الرمضانية حول العالم

الهاشمية نيوز - عمان

ينتظر المسلمون شهر رمضان بفارغ الصبر للاحتفال بقدومه وفق عاداتهم وتقاليدهم المتعارف عليها، التي تعكس جمال بلادهم.

وهنا نعرض أغرب وأجمل التقاليد الرمضانية من جميع أنحاء العالم:.

الشيشان، في صباح اليوم الأول من شهر رمضان، يزور الشيشانيون قبور أقربائهم وتقام المجالس الصوفية، ويطلق على الأطفال الذين تتزامن ولادتهم مع الشهر الكريم اسم «رمضان» للأولاد و»مرح» للفتيات.

طاجيكستان، خلال الشهر الفضيل، يتجول الأطفال في الأحياء في مجموعات حاملين حقائب لجمع الهدايا وهم يغنون الأغاني المبهجة. ويفطر المسلمون هناك على تناول مشروب الشاي واللبن المعروف باسم «الشرشاي».

جزر المالديف، يتوجه أهل جزر المالديف إلى الشواطئ في آخر ليلة من شعبان لرؤية الهلال بالعين المجردة، وتشمل وجبة الإفطار عادة المأكولات البحرية والأسماك خلال شهر رمضان.

تركيا، بمجرد رؤية هلال شهر رمضان، يتم رش المنازل بمعطرات الجو برائحة المسك وماء الورد.

إندونيسيا، – تمنح المدارس والجامعات الموظفين والطلبة إجازة لمدة أسبوع حتى يعتادوا على الصيام، ويتم الرقص على الطبول التقليدية المسماة «البدوك» احتفالاً بقدوم الشهر.

باكستان، يقيم شعب باكستان احتفالاً كبيراً؛ إذ يجتمع الأطفال الذين يصومون لأول مرة لتشجيعهم، ويرتدون أغطية الرأس المغطاة بالذهب ليتم تمييزهم عن غيرهم من الأطفال، ويلجأ الشباب في باكستان، تحديدًا سكان مدينة بيشاور، إلى لعبة قديمة الطراز لإبقائهم مشغولين خلال ليالي شهر رمضان، وهي لعبة «حرب البيض المسلوق»، وتعتمد قوانينها على إمساك أحد المتسابقين الشباب ببيضة مسلوقة، ويضرب بها الأخرى التي في يد خصمه بهدف كسرها.

موريتانيا، من العادات الشعبية لأهل موريتانيا في شهر رمضان قراءة القرآن كاملا في ليلة واحدة، مثلما يقوم الرجال بحلق رؤوسهم قبل شهر رمضان لينمو شعر جديد خلال الشهر الكريم، وهو ما يسمونه «شعر رمضان».

نيجيريا، تستضيف العائلات الغنية الفقراء يوميًا على الإفطار.

اليمن، في اليمن، يقوم الناس بطلاء منازلهم وشراء أواني جديدة خلال شهر رمضان. ويهتمون أكثر بتزيين موائد الإفطار في الشوارع.

سيريلانكا، بمجرد رؤية هلال شهر رمضان، يقوم الناس بتزيين منازلهم. وتغلق المطاعم والمقاهي حتى الإفطار، بينما تفتح محال مؤقتة أخرى لتقديم المأكولات والمشروبات بجوار المساجد خلال شهر رمضان.

بنغلاديش، من أهم التقاليد في بنغلاديش خلال شهر رمضان شراء الكتب الدينية، حيث يقام معرض ضخم للكتاب بداية الشهر ويستمر حتى نهاية رمضان.

روسيا، تصل فترة الصيام في روسيا أحيانًا إلى 22 ساعة، ما يجعلها أطول فترة صيام في العالم. ومع ذلك يحرص الناس على الصيام والصلاة في المساجد، وفي موسكو، تعتبر الخيمة الرمضانية حدثا مهما وعادة رمضانية أصيلة، إذ يمكن أن تستوعب أكثر من 600 شخص. أما بالنسبة للإفطار، فيفضل تناول مشروب الكفاس التقليدي في رمضان.

كازاخستان، من أهم العادات الرمضانية في كازاخستان إقامة حفل إفطار ضخم في مسجد حضرة السلطان الذي يتسع لما يصل 10 آلاف من المصلين، ويحضر الإفطار رئيس الدولة، ويفطر الناس هناك على شرب حليب الإبل أو الخيل، وأشهر أكلة رمضانية هي لحم الضأن مع الأرز والمكسرات.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أضـف تعلـيق

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة الهاشمية الإخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة الهاشمية الإخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :